19-سبتمبر-2022

(الصورة: العين الإخبارية)

كشف وزير التعليم العالي، البروفيسور كمال بداري، أن الطالب سيقدم مذكرة تخرج على شكل مشروع وستقوم الجامعة بالتنسيق مع وزارة المؤسسات الصغيرة والناشئة بتوقيع اتفاقية مع الطالب لانجاز مشروعه بدءًا من الموسم الجامعي الجاري.

كشف وزير التعليم العالي عن توقيع اتفاقية مع وزارة المؤسسات الناشئة لاستقطاب الطلبة الجامعيين

وأوضح بداري خلال نزوله ضيفًا على فوروم القناة الأولى الإذاعية، أن الجامعة تعمل على تطوير برامج التكوين لتتلاءم مع مهن المستقبل المرتكزة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتيك.

وتابع الوزير "سيتم توجيه الطلبة إلى التكوين مثل ديبلوم مؤسسة ناشئة وسيناقشون مذكرات تخرجهم على شكل "ستارتاب" وسنوقع مع وزارة المؤسسات الصغيرة للتبني مشاريعهم وسيتحول الطالب مستقبلا من باحث على منصب عمل إلى صاحب عمل.

وفي ذات الصدد، كشف البروفسور بداري عن توقيع اتفاقية ستتم مع وزارة المؤسسات الناشئة حتى تحتضن الطلبة الحاصلين على شهادات، ومرافقتهم لاستحداث مؤسساتهم الناشئة، مشيرًا إلى أنّه عوض أن يكون الطالب باحثًا عن منصب شغل، سيغدو مولّدًا للشغل ومندرجًا في التنمية الاقتصادية.

وأكد ضيف فوروم الأولى أنّ جميع الميادين المدرسة سيكون لها مكان في تنشيط التكوينات المختلفة في مجال مهن المستقبل، وسيتم ابتداء من هذه السنة توجيه الطلبة المتحصلين على الشهادات إلى مؤسسة ناشئة.

وقال الوزير إنّ القطاع سيجعل من العنصر البشري المركز الأساسي في اتخاذ القرار، والهدف منه جعل الجامعة قاطرة للتنمية ولتحسين مستوى معيشة المواطن الجزائري وأساس رفاهية المجتمع الجزائري.