10-مارس-2023

عمار بلاني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

برز الأمين العام لوزارة الخارجية عمار بلاني في صدارة المشهد الدبلوماسي منذ نحو شهرين، فهو من يستقبل السفراء والضيوف الأجانب، وتدون باسمه بيانات وزارة الخارجية.

ترافق بروز بلاني مع الغياب الملحوظ لوزير الخارجية رمطان لعمامرة

وفي آخر نشاطاته، استقبل بلاني سفيرة مملكة هولندا بالجزائر، يانا فان دير فيلد، مستعرضًا أمامها الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها السلطات العليا في البلاد، والتي مكنت من تحسين بيئة الأعمال وترقية الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقبل ذلك، أجرى بلاني مباحثات مع السفير الصيني خلال لقاء جمعه مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي جيان، تم فيها الكشف عن معلومة مهمة تتعلق باعتزام الرئيس عبد المجيد تبون، القيام بزيارة إلى الصين خلال السنة الجارية.

وفي بداية الشهر الجاري، كان بلاني من استقبل نائب وزير الخارجية البرتغالي المكلف بالتجارة الدولية والاستثمارات الأجنبية، برناردو إيفو كروز، مبرزًا له مزايا قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح حسبه رؤية أوضح على المدى الطويل وضمانات تشريعية وتسهيلات جبائية جد محفزة للمستثمرين الأجانب.

ترافق بروز بلاني مع الغياب الملحوظ لوزير الخارجية رمطان لعمامرة في ظل الأخبار التي تشير إلى قرب إنهاء مهامه في التعديل الحكومي المنتظر.

ومما ذكره موقع أفريكا أنتلجنس أن خلافًا يكون قد وقع بين محيط الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، بعد رفض الرئاسة اعتماد القائمة التي وضعها لحركة السفراء والقناصلة.

وما زاد من احتمالات رحيل لعمامرة، تغيّبه عن الدورة العادية الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، المنعقد الأربعاء الماضي في العاصمة المصرية القاهرة.