28-مارس-2020

السلطة كثّفت من حملة اعتقال نشطاء الرأي (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

وجّه عدد كبير من الحقوقيين والنشطاء، اتهامات للسلطة باستغلال انسحاب الجزائريين من الشارع حذرًا من تفشي فيروس كورونا، للانتقام من رموز الحراك الشعبي.

حقوقيون أشاروا إلى  إرادة النظام الواضحة لاستغلال انسحاب الجزائريين من الشارع للانتقام من رموز الحراك

وأبرز بيان موقع من أسماء معروفة، مثل المحاميين عبد الغني بادي ونور الدين أحمين والحقوقي قدور شويشة، أن النظام العسكري، ردّ على الهدنة الصحيّة التي اعتمدها المتظاهرون، انطلاقًا من هوسه بأمنه الخاصّ حصريًا، بتصعيد حملته العدائية ضدّ الحراك ورموزه.

وأشار البيان، إلى أن النظام في هذه الفترة، قام بالإيعاز إلى ذراعه القضائية المنصاعة لأوامر التلفون، بدءًا بالحكم على كريم طابو، خارج نطاق القضاء، في غيابه إثر إصابته بوعكة صحيّة استوجبت نقله في حالة استعجالية إلى المستشفى.

كما قام النظام، وفق البيان، إلى جانب ذلك، بتكثيف حملة الاعتقالات التي طالت مناضلي الحراك، على غرار إبراهيم الدواجي، سليمان حميطوش، سمير بلعربي وآخرين، والطعن بالاستئناف في حكم البراءة الصادر لصالح فضيل بومالة، والتماطل في إصدار الحكم في حقّ المجاهد لخضر بورقعة وعبد الوهاب فرصاوي، رئيس جمعية "راج"، والأمر بالإيداع ضد الصحافي خالد درارني.

وأضاف البيان، أن "كلّ هذه الحالات، تشير إلى إرادة النظام الواضحة لاستغلال انسحاب الجزائريين من الشارع للانتقام من رموز الحراك".

وفي السياق نفسه، استغرب النشطاء "إصرار النظام الجامح على تمرير مسودّة دستوره، في الوقت الذي يعرف النشاط السياسي والانتخابي والعمل البرلماني تعليقًا في جميع أنحاء العالم، لصالح تطبيق التدابير الصحية"، وأوضحوا أن هذا "دليل آخر على إصرار السلطة على المضيّ قدمًا في مسارها الجارف، وتعنّتها على تجاهل مطالب الجزائريين".

وأمام هذا الوضع، حثّ البيان الجزائريين، على "احترام تعليمات التزام البيوت، الصادرة عن الطواقم الطبية وشبه الطبية؛ وعدم الردّ على استفزازات النظام الذي يريد، من خلال تصرفاته، دفع المواطنين إلى الانتفاض في الشارع، بهدف تبييض صفحته وتبرئة نفسه من الكارثة الصحيّة الحالية".

كما طالب بـ "التحلّي باليقظة لمواجهة ألاعيب النظام العسكري الذي يوجّه ضرباته في الظهر، مستغلًا فترة الهدنة لتسجيل أهداف سياسية في حالة تسلّل"؛ و"الحفاظ بكل الوسائل الآمنة التي لا تهدّد الصحة العمومية، على شعلة الحراك والاستعداد لعودة المسيرات الشعبية بمجرّد انتهاء الجائحة".

 

  اقرأ/ي أيضًا:

معاناة طابو مع 177 يومًا من العزلة تنتهي ببرمجة قضيته للمحاكمة

طابو من داخل سجنه يدعو لتعليق مسيرات الحراك الشعبي