21-أكتوبر-2021

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار انخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة.

ينتظر أن ترتفع عائدات النفط في الجزائر هذا العام إلى أكثر من 20 مليار دولار

وارتفع سعر مزيج "برنت" في العقود الآجلة بنسبة 0.2 بالمائة إلى 85.99 دولارًا للبرميل، بعدما زاد بنسبة 0.9 بالمائة في اليوم السابق.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" لشهر كانون الأوّل/ديسمبر القادم بنسبة 0.4 بالمائة إلى 83.79 دولارًا للبرميل.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت بـ 431 ألف برميل في الأسبوع المنتهي، في 15 تشرين الأوّل/أكتوبر 2021 إلى 426.5 مليون برميل.

وأضافت أن مخزونات البنزين تراجعت أيضًا بـ 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 7.217 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2019.

وسجّلت أسواق النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع على خلفية أزمة الفحم والغاز العالمية والتي أدت إلى التحول إلى الديزل وزيت الوقود لتوليد.

يذكر أن  الرئيس عبد المجيد تبون، توقّع في لقائه التلفزيوني مع الصحافة الذي بث الأحد الماضي، أن يعرف الاقتصاد الجزائري توازنًا نهاية العام الجاري، دون أيّ عجز في الميزان التجاري بفضل خطط ترشيد الاستيراد، وكذا بفضل الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط.

وينتظر أن ترتفع عائدات النفط هذا العام إلى أكثر من 20 مليار دولار الذي شهدته العام الماضي، في أقل قيمة لها منذ سنوات، حيث سيصب ارتفاع  أسعار البترول وخاصة الغاز في عائدات الجباية البترولية، وهو ما سيسمح للحكومة بتقليص أيّ عجز في الميزانية وتغطيته ماليًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير أمريكي: الجزائر ستستنفد احتياطاتها من النفط والغاز في 2050

عطار: اعتماد لقاح كورونا ساهم في استقرار أسعار النفط