23-أكتوبر-2021

المجلس الوطني لـ"أنباف" يصوّت على قرار الإضراب (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين" أونباف"، الدخول في إضراب وطني شامل، احتجاجًا على عدم رد الوزارة على مطالبهم المرفوعة.

اتحاد "أونباف" حمّل الحكومة مسؤولية خطورة الوضع في القطاع التربوي

وأوضح بيان للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، السبت، أن المكتب الوطني سيحدد لاحقًا تاريخ الدخول في الإضراب الوطني.

وجدد بيان المجلس الوطني للاتحاد تمسكه بمجموعة من المطالب المرفوعة إلى وزارة التربية الوطنية، مضيفًا أن معاناة الأسرة التربوية تفاقمت بسبب الانهيار الفضيع للقدرة الشرائية.

كما طالبت "أونباف" باسترجاع الحق في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن القانوني، إصلاح المنظومة التربوية بإشراك الخبراء وأهل القطاع وإعادة النظر في المناهج والبرامج ومضامين الكتب المدرسية في كل الأطوار .

ودعا أيضًا إلى ضرورة "استصدار قانون خاص يضمن إلغاء الرتب المسماة بالآيلة للزوال ومعالجة نهائية وعادلة بين كل أطوار وأسلاك التربية".

وحمّل المجلس الوطني للاتحاد الحكومة مسؤولية خطورة الوضع في القطاع، مؤكدا استعداده الدائم لـ"مواصلة العمل على رفع المكانة الاجتماعية للمعلم".

ودعا البيان في الختام الأسرة التربوية إلى توحيد الجهود والتأهّب لإنجاح أي موقف مرتقب.

ومنذ أيام أعلنت نقابة "كناباست" عن الدخول في إضراب  وطني، بدءًا من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بسبب "التراجع الرهيب للقدرة الشرائية  وخطورة الوضعية الاجتماعية الراهنة، وفى ظل إفرازات لدخول مدرسي معقّد على جميع المجالات أثقلت كاهل الأستاذ".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب وطني في المدارس بدءًا من نوفمبر الداخل

بسبب قانون التقاعد..نقابات جزائرية تصعد بالإضراب