29-يناير-2022

مسعود بلعمبري، رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص (الصورة :الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أرجع رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمبري، نقص الأدوية الخاصة بفيروس كورونا، إلى ظاهرة التطبيب الذاتي، محذرًا من الإفراط في تناول الأدوية وتخزينها تجنبا للمضاعفات الجانبية.

متابعات قضائية ضدّ 7 موزّعين للأدوية بتهمة المضاربة والاحتكار

وقال بلعمبري في تصريحات لـ"إذاعة سطيف"، إن "العلاج الذاتي ظاهرة عالمية وعلى الصيدلي أن يلعب دوره بكل مسؤولية في تقديم النصائح والإرشادات والتوجيهات اللازمة لطالب الدواء".

كما أوضح في الصدد أنه "يبقى تقديم الدواء بوصفة طبية أأمن وأسلم تفاديا لأي طارئ، وهناك بعض المقويات والأدوية يمكن تقديمها من دون وصفة في الحالات الخفيفة".

وأضاف: "المضادات الحيوية، الحقن المضادة للتخثر، مضادات الالتهاب إن قُدمت يجب أن تُصرف بوصفة طبية."

ونصح في السياق المواطنين بتفادي "العلاج الذاتي والإفراط في تناول الأدوية وتخزينها تجنبا لمضاعفات قد تحدث، ولتفادي الحاق الضرر بالمرضى الحقيقيين الذين هم بحاجة الى أدوية تسجل ندرة لدى الصيدليات."

وأشار رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، إلى أن وزارة الصناعة الصيدلانية أصدرت تعليمة للإفراج عن مخزون الأمان للأدوية لدى المنتجين والمستوردين والموزعين منذ أسبوع ومنحتهم مدة 48 ساعة لتطبيق التعليمة لتموين الصيدليات.

ولفت إلى أن "أكثر من 700 موزع معتمد يمونون الصيدليات بمختلف الأدوية"، كاشفا أنه "تم إمضاء برامج استعجالية لاستيراد دواء "لوفينوكس" (LOVINOX) وهناك كميات من الدواء تُوزع تدريجيا على الصيدليات."

ومنذ دخول الموجة الرابعة لكورونا، أكد بلعمبري، توفير أدوية علاج "كوفيد-19"، حيث تم إنتاج ثلاثة ملايين علبة من "البراسيتامول" هذا الأسبوع، كما تم إنتاج 3٫3 مليون علبة من "فارينوكس" (VARINOX) و"لوفينوكس" (LOVINOX)  بين 15 كانون الثاني/جانفي إلى 28 شباط/فيفري، مع دخول العلامة الجديدة  "تيرانوكس" (TIRANOX) بدءًا من 30 كانون الثاني/جانفي الجاري بالإضافة إلى فيتامين "سي" والزنك.

وإلى جانب ذلك، حذّر بلعمبري، من بيع الأدوية بغير سعرها المقنن، مشدّدًا على "مواصلة محاربة البيع غير القانوني للأدوية، ومحاربة الاستيراد غير المشروع للأدوية".

كما كشف المتحدث عن "إخطار وزارة الصناعة الصيدلانية بممارسات بعض شركات التوزيع بخصوص البيع المشروط والبيع المُقيّد والتمييز بين الصيادلة والمساومة بأدوية مفقودة."

وهنا قال بأن "الجهات المعنية أصدرت عقوبات واعذارات في حق ما لا يقل عن سبعة موزعين خلال الأيام الأخيرة"، مؤكدًا أنها قد تصل إلى متابعات قضائية بسبب الممارسات غير الشرعية المرتبطة بالاحتكار والمضاربة.

وختم أنه "بفضل عمليات التفتيش لاحظنا تحسنا في عملية تموين الصيدليات وسجلنا ظهور أدوية كانت مفقودة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

19 مليون وحدة "براسيتامول" لمواجهة ضغط الموجة الرابعة

جنوحات: 50 بالمائة من موظفي الصحة مصابون بكورونا