18-مايو-2023
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (الصورة: أ.ف.ب)

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (الصورة: أ.ف.ب)

أعلنت رئاسة الجمهورية رسميًا تكليف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن ليمثل الجزائر في القمة العربية التي ستنطلق أشغالها غدًا بجدة السعودية.

الرئيس تبون كلّف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بتمثيله في أشغال الدورة العادية الـ32 للقمة العربية

وأورد البيان أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كلّف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، بتمثيله في أشغال الدورة العادية الثانية والثلاثين (32) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستلتئم غدا 19 ماي بجدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة".

وأنهى هذا البيان ساعات طويلة من الترقب حول من مستوى التمثيل في القمة العربية، خاصة وأن الجزائر تعتبر الرئيس الحالي للقمة العربية وغياب رئيسها قد يشكل حالة من الفراغ في تسليم مراسم الرئاسة.

وكان الرئيس تبون قد تلقى دعوة من نظيره الملك سلمان بن عبد العزيز حملها له وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، قبل أيام خلال زيارته للجزائر.

وسبق للسعودية في قمة الجزائر في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 أن أوفدت وزير الخارجية ممثلا عنها، وعلل وقتها ولي العهد محمد بن سلمان غيابه بعارض صحي منعه من المجيء.

وسيكون الوزير الأول أيمن عبد الرحمن مرفقا بوزير الخارجية أحمد عطاف الموجود حاليا في السعودية، حيث حضر اجتماعات ما قبل قمة القادة، وكانت له عدة مباحثات مع نظرائه من الدول العربية، كما أدلى بتصريحات تؤكد تمسك الجزائر بخيار إصلاح الجامعة العربية.