نهاية الجدل.. سونطراك تلجأ رسميًا لحقّ الشفعة في قضية

نهاية الجدل.. سونطراك تلجأ رسميًا لحقّ الشفعة في قضية "أنداركو - توتال"

مقرّ شركة سونطراك بالجزائر العاصمة (الصورة: interlignes)

تعتزم شركة المحروقات الجزائرية "سوناطراك"، اللجوء إلى حقّ الشفعة على المصالح التي تحوز عليها شركة "أناداركو" في الجزائر، بحجّة أن الصفقة التي تمت بين الشركتين الأمريكيتين "أناداركو" و"أوكسيدنتال" تتنافى ومواصلة أعمال شركة "أناداركو الجزائر" في إطار عقد الشراكة في حقل بركين بورقلة جنوب البلاد.

يسمح قانون المحروقات لوزارة الطاقة بالاعتراض على صفقة شراء حصص "أناداركو" في الجزائر من طرف شركة "توتال"

وأعلنت وزارة الطاقة عن عملية ضمّ وحيازة الشركتين البتروليتين الأمريكيتين "أناداركو" و"أكسيدنتال"، موضحة أنه في إطار هذه العملية ستقوم شركة "أكسيدنتال" ببيع جميع حصصها، التي حازت عليها واكتسبتها مؤخّرًا في أفريقيا لصالح شركة "توتال".

وأردف بيان الوزارة أنه وبتاريخ 3 آب/أوت 2019، وتطبيقًا لأحكام قانون المحروقات، تقدّمت شركة "أناداركو"، شريك "سوناطراك" في حقل بركين بطلبٍ إلى وزير الطاقة، تلتمس موافقته على عملية تغيير المراقبة على شركة "أناداركو الجزائر" لصالح شركة "أكسيدنتال".

وتابع المصدر نفسه، أنه "عملًا بالتنظيم الساري المفعول اتخذ وزير الطاقة محمد عرقاب، قرارًا بخصوص هذه الصفقة، حيث أعلن بموجبه بأن هذه العملية تتنافى ومواصلة أعمال شركة (أناداركو الجزائر) في إطار عقد الشراكة على حقل بركين بالجزائر".

ويسمح قانون المحروقات، لوزارة الطاقة بالاعتراض على صفقة شراء حصص "أناداركو" في الجزائر من طرف الشركة الفرنسية "توتال"، في حال الوصول إلى اتفاق نهائي بين الشركتين الأمريكيتين "أناداركو" و"أوكسيدانتال".

كما أن المرسوم التنفيذي رقم 94-436 الصادر يوم 12 كانون الأوّل/ديسمبر 1994، والمتعلّق بشروط منح الرخص المنجمية للتنقيب عن المحروقات والبحث عنها وشروط التخلّي عنها، يُجبر الشريك "أناداركو" على إطلاع الجزائر بكل تفاصيل الصفقة قبل إبرامها وللوزير الحقّ في قبول أو رفض العرض أو بتقديم شروط إضافية تخدم مصالح الجزائر.

وتتراوح حصص "أناداركو" في الجزائر بين ثلاثة إلى أربعة في المائة فقط من الإنتاج الإجمالي للجزائر من المحروقات، بينما تقدّر حصّتها في الرقعتين 208 و404 اللتين تملك حصصًا منهما في حوض بركين بـ 20 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد احتجاجات الشارع.. النوّاب يصوتون على قانوني المحروقات والمالية

شركة سونطراك تُرافع لصالح قانون المحروقات