05-مارس-2023
لباطشة

سليم لباطشة (الصورة: الشروق أونلاين)

تقدم الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لباطشة باستقالته من قيادة التنظيم النقابي الذي يعد الأكبر في البلاد.

رئيس فدرالية عمال المحروقات سيتولى بالنيابة منصب الأمين العام لاتحاد العمال الجزائريين

وذكرت مصادر نقابية أن لباطشة قدم استقالته لأعضاء الأمانة الوطنية معللا ذلك بأسباب صحية تمنعه من مواصلة مهامه على رأس الاتحاد.

وسيتولى حمو طواهرية رئيس فيدرالية عمال المحروقات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، بمهام الأمين العام بالنيابة، إلى غاية انتخاب أمين عام جديد.

وكان لباطشة منذ فترة متواريًا عن الأنظار ولا يدلي بأية تصريحات إعلامية، على الرغم من الغليان الكبير الذي يشهده الحقل النقابي بسبب مشاريع القوانين الجديد وقضايا انخفاض القدرة الشرائية للعمال.

وفي حزيران/جوان 2019، زكت المركزية النقابية سليم لباطشة أمينا عاما جديدا للاتحاد خلفا لعبد المجيد سيدي السعيد، وكان يشغل قبلها منصب الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال الصناعات الغذائية.

وشغل الرجل منصب نائب في البرلمان عن حزب العمال من 2012 إلى 2017، قبل أن ينسحب من الحزب بعد خلاف مع أمينته العامة لويزة حنون التي اتهمته بالتحالف مع خصوم الحزب في السلطة.

وكان آخر موقف سجله الاتحاد العام للعمال الجزائريين تحت قيادة لباطشة، يتمثل في رفض مشروعي قانوني الحق النقابي وتسوية نزاعات العمل وممارسة حق الإضراب.

وتأسفت الأمانة الوطنية للاتحاد في بيان لها لعدم إشراكها في إعداد مشروعي القانونين اللذين اعتبرتهما يتنافيان مع الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها الجزائر، لا سيما المادتين 87 و98، كما اعتبرهما يتنافيان في بعض موادهما مع الدستور الجزائري.