17-سبتمبر-2021

(تصوير: نور الدين فايز/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي بن باحمد، أن إنتاج أول دفعة من لقاح سينوفاك الصيني المصنّع بالجزائر سيكون يوم 29 أيلول/سبتمبر.

وزير الصناعة الصيدلانية: الجزائر ستنتج ما معدله 65 مليون جرعة سنويًا من اللقاح

وقال بن باجمد في حوار مع موقع" لا باتري نيوز"، إن مصنع اللقاح التابع لصيدال سينتج خلال شهر أكتوبر 1.3 مليون جرعة، على أن يصل تدريجيًا إلى أكثر من خمسة ملايين جرعة في كانون الثاني/جانفي 2022.

وأعلن المتحدث أن الجزائر ستنتج ما معدله 65 مليون جرعة سنويًا من اللقاح، وقد يصل الإنتاج ثمانية ملايين جرعة شهريًا، كما سيتم الذهاب نحو تصدير اللقاح نحو دول عربية وإفريقية، بعد تغطية حاجيات الجزائر بقرابة 50 مليون جرعة.

وقبل أسبوع، كشفت وزارة الصناعة الصيدلانية أن الانطلاق الفعلي في إنتاج اللقاح الصيني كورونافاك سيكون نهاية أيلول/سبتمبر الجاري، دون تسجيل أي تأخير.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه "في إطار مشروع إنتاج اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، من قبل المجمع العمومي صيدال بالشراكة مع مخبر سينوفاك الصيني، تعلن الوزارة أن هذا المشروع يسير وفق البرنامج المسطر ولا يعرف أي تأخر، كما تم احترام الآجال المحددة لذلك".

وأكدت الوزارة أن برنامج الإنتاج لا يشهد أي تأخر، مشيرة إلى أن العملية تجري في آجال قصيرة بالنظر إلى أن صلاحية اللقاح سنة واحدة فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

اتفاق وشيك على تصنيع لقاح "سبوتنيك" في الجزائر