11-مارس-2023

(الصورة: دويتش فيله)

أمر وزير التربية  عبد الحكيم بلعابد، بمباشرة عمليات تحسيسية لفائدة التلاميذ بإشراك أوليائهم، لأخذ كل تدابير الحيطة والحذر للمحافظة على سلامة المتمدرسين.

بلعابد: الأولياء شركاء في أمن وسلامة المتمدرسين

وأكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، في ندوة وطنية من مقر الوزارة، عبر تقنية التحاضر المرئي  ضرورة " الانخراط في مسعى يجعل من الأولياء شريكًا فعليًا في أمن وسلامة المتمدرسين بمحيط المؤسسات التعليمية وجوارها، بشكل يضمن تأمين اليقظة الجماعية ويجعل من كل وليّ حاضر بمحيط المدرسة معنيًا أخلاقيًا وتضامنيًا بسلامة جميع التلاميذ".

وفي الجانب البيداغوجي، شدّد الوزير، على احترام رزنامة الأعمال الخاصة بنهاية الفصل الثاني، وإجراء التصحيح الجماعي للاختبارات مع التلاميذ وتمكينهم من الاطلاع على أوراق إجاباتهم، بالإضافة إلى عقد مجالس الأقسام وحجز العلامات في آجالها، والقيام بأعمال التوجيه المسبق، ومنها مواصلة تكثيف العمليات التحسيسية لتشجيع وتحفيزهم التلاميذ أصحاب المواهب الفنية، بغية توجيههم نحو شعبة الفنون بخياراتها الأربع تحسبًا لتوسيعها.

وفي الندوة ذاتها، تابع الوزير عروضًا حول وضعية تنفيذ مديريات التربية للعمليات المرتبطة بالتسيير في الموارد المالية والمادية، الموارد البشرية، الهياكل والتجهيزات، عمليات الدعم المدرسي، وعمليات أخرى.

 من جهة أخرى،أوصى وزير التربية بالتحضير الجيد لكل الإجراءات المرتبطة بصب المنحة المدرسية الخاصة وتكثيف الزيارات الميدانية إلى المؤسسات التعليمية، في كل الأوقات، والحرص على حماية مرافق وهياكل المؤسسات التعليمية.

وعرفت الجزائر في الآونة الأخيرة، ظاهرة وخز الأطفال بالإبر، ولم تصل تحقيقات السلطات المعنية لحد الآن إلى أسباب ودوافع الظاهرة رغم إلقاء القبض عن عدد من المشتبهين.