20-فبراير-2023
أيمن بن عبد الرحمان

أيمن بن عبد الرحمان، الوزير الأول (الصورة: Getty)

كشف الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن، عن معطيات تخصّ تنفيذ قرار الجزائر بتخصيص مبلغ بقيمة مليار دولار أمريكي لمشاريع تنموية في قارة أفريقيا.

أيمن بن عبد الرحمان: قرار الجزائر إضافة كبيرة في مسار تفعيل آليات التضامن الأفريقي

وقال بن عبد الرحمن في تصريح على هامش اختتام قمة الاتحاد الأفريقي إن قرار الجزائر "هدفه مساعدة بعض الدول الأفريقية في ولوج مسار تنموي ناجع".

واعتبر الوزير الأول القرار "إضافة كبيرة في مسار تفعيل آليات التضامن الأفريقي"، مذكّرا بالمقاربة الجزائرية المبنية على أنه "لا يمكن للسلم والأمن في أفريقيا أن يتحقق واقعيا دون تنمية فعالة".

وتابع: "جاء هذا القرار الصائب لمساعدة الدول الإفريقية للولوج في مسار تنموي ناجع، يسمح للشعوب الأفريقية بالاستقرار على مستوى بلدانها والمزاوجة بين التنمية المحلية والبعد الاندماجي للمشاريع التنموية في أفريقيا".

وفي السياق، أوضح الوزير الأول أن "الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي ستباشر خلال الأيام القادمة مهامها لتكريس هذه المشاريع".

وأضاف ممثل الرئيس تبون في القمة القارية أن "هذا ما يكرّس نظرة الجزائر في مساعدة ومرافقة أفريقيا، حتى تلج المسارات التنموية الكفيلة لتحقيق الأمن والاستقرار والانتقال في المجالات التنموية في أفريقيا".

من جهة أخرى، جدّد الوزير الأول بالطابع الاندماجي للمشاريع الذي تتبنّاه الجزائر منذ الاستقلال، خاصة في منشأتها القاعدية على مستوى الحدود والتي غالبا ما كانت تصب في المصلحة الأفريقية العامة.

ويوم أمس، أعلنت الجزائر تخصيص مبلغ مالي قدره مليار دولار لتمويل مشاريع تنموية في الدول الأفريقية.

وأكد رئيس الجمهورية في كلمة قرأها الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن، في القمة الـ 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أن هذه الخطوة تأتي "قناعة من الجزائر بارتباط الأمن والاستقرار في أفريقيا بالتنمية".

وأردف: "قررت ضخ مبلغ مليار دولار أمريكي لصالح الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية لتمويل مشاريع تنموية في الدول الأفريقية، لا سيما منها تلك التي تكتسي طابعا اندماجيا أو تلك التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة التنمية في القارة".

 

 

[view:embedded_view=node_content=6876,887