18-فبراير-2022

البنك العالمي يتوقّع نمو الاقتصاد الجزائري سنة 2020 (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

حمل العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسومًا تنفيذيًا يحدد شروط، كيفيات ومبلغ منحة البطالة، وكذا التزامات المستفيدين منـها.

يستفيد أيضًا من منحة البطالة المحبوسين الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل

وينص المرسوم أنه يشترط على البطال للاستفادة من المنحة، أن يكون حاملًا للجنسية الجزائرية، مقيمًا بالجزائر، أن يتراوح سنه ما بين 19 و40 سنة، بالإضافة إلى أن يكون مسجلًا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة أشهر.

كما يشترط ألا يتوفر على دخل أيًا تكن طبيعته، تبرير وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، بالإضافة إلى أن يكون مسجلًا في مؤسسة للتعليم العالي أو التكوين المهني، وألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية.

وحسب المرسوم ذاته، فإنه يستفيد أيضًا من منحة البطالة المحبوسين الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في المرسوم.

كما أنه يمكن لمصالح الوكالة الوطنية للتشغيل أن تقترح تكوينًا للمستفيد، لا سيما في المهن التي تعرف عجزًا في سوق العمل بهدف تحسين قابلية تشغيله وتسهيل إدماجهم المهني.

ويشير الفصل الثاني من المرسوم إلى أن منحة البطالة التي يتقاضاها المستفيد تحدد بـ13.000 دينار، في حين تقع تكاليف التغطية الاجتماعية في مجال التأمين عن المرض على عاتق الدولة.

وتــدفع منحـة البطالة شـهريـًـا لمـدة ستة أشهــر قابـلة للـتـجديد مـرة واحــدة فـقــط. وفـقًا لكيفيات تحدد بموجب قرار مـشـتـرك بــين الــوزيــر المـكلف بـالعمـل والـتشـغـيـل، والوزير المكّلف بالمالية، والوزير المكلف بالداخلية والوزير المكّلف بالتكوين والتعليم المهنيين، والوزير المكّلف بالتعليم العالي.

وحدد ذات المرسوم الحالات التي يتم فيها وقف الحصول على منحة البطالة، وتتمثل في حصول المستفيد أو زوجه على منصب شغل، أوفي إطار الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات. وذلك بطلب من المستفيد.

بالإضافة إلى رفض المستفيد لعرضي عمل مطابقين لمؤهّلاته، أو رفض تكوينًا يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله أو استفادته أو زوجه من أي دخل أو وفاة المستفيد.

وفي حال أي تصريح كاذب أو تزوير من قبل طالب منحة البطالة وهذا للاستفادة منها، فإنه يترتب على ذلك وقف دفع المنحة واسترداد المبالغ المـحصلة دون وجه حق، وهذا طبقًا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوزير الأول يوضّح تفاصيل مشروع منحة البطالة الجديدة

تبون: الدولة تعمل على تخفيف نسبة البطالة رغم الجائحة