25-فبراير-2022

عبد السلام بوشوارب (تصوير: نصر الدين زبار/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن يوقع وزيرا العدل الجزائري واللبناني اتفاقات تعاون قضائي بين البلدين، في وقت تسعى الجزائر لاسترداد أموال المسؤولين السابقين الفارين في الخارج.

وزارة العدل تتجه إلى توقيع اتفاقيتين تتعلقان بالتعاون القضائي في المجال الجزائي وتسليم المجرمين مع لبنان

وذكر بيان لوزارة العدل أن عبد الرشيد طبي وزير العدل حافظ الأختام خلال زيارته للعاصمة بيروت سيوقّع غدا السبت، مع نظيره اللبناني العيد هنري الخوري، على اتفاقيتين قضائيتين.

وبحسب بيان الوزارة، تتعلق الأولى بالتعاون القضائي في المجال الجزائي، بينما ترتبط الثانية بتسليم المجرمين، كما سيسبق هذا التوقيع محادثات بين الطرفين حول سبل تفعيل هذا التعاون بين البلدين.​

والمعروف أن وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب المحكوم عليه غيابيًا بأحكام سجن ثقيلة لديه إقامة في العاصمة اللبنانية بيروت، ما يطرح إمكانية استردادها لصالح الجزائر في ظل الأحكام القضائية الصادرة بحجز ممتلكاته.

وكانت قوات الأمن قد داهمت وفق موقع "الشروق" فيلا بوشوارب بمنطقة الشراقة بالعاصمة الجزائرية بأمر قضائي في إطار تطبيق الأحكام الصادرة في عدة قضايا فساد أبرزها ملف تصنيع السيارات الذي نال فيه الوزير السابق المقسم حاليا بفرنسا 20 سنة سجنا نافذا.

من جانب آخر، وعلى هامش زيارته إلى لبنان، حظي طبي باستقبال من الرئيس اللبناني ميشال عون، الذي نوه بأهمية تعزيز العمل العربي المشترك، وأبلغه نقل تحياته للرئيس عبد المجيد تبون.

كما يشارك وزير العدل بحضور رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، غدا السبت بمقر السراي الحكومي بيروت، في حفل تكريم الفائزين الثلاثة بالجائزة العربية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم القانونية والقضائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رغم حجز ممتلكاته.. بوشوارب يبيع شقتين في باريس بـ 45 مليار

قضايا الفساد في الجزائر.. مسؤولون فارّون خارج قائمة الإنتربول