17-مارس-2023

إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس الفلسطينية (الصورة: الميادين)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنيّة إن "حماس متمسكة بإعلان الجزائر للمصالحة الفلسطينية، وملتزمة بشأنه".

اعتبر هنية أن الجزائر وقفت سدًا منيعًا أمام محاولة ضم الكيان الصهيوني كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي

وأشاد  هنية هنية خلال كلمته في مؤتمر حركة مجتمع السلم،  بالجزائر التي أكّد أنّها شكّلت، في كل الأروقة الدولية، صوتاً قوياً مدافعاً عن الشعب الفلسطيني، وقال إن "الجزائر كانت على خط التماس المباشر مع الفصائل، فهي تقف في الخندق المتقدم والرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني".

واعتبر هنية أن الجزائر وقفت سدًا منيعًا في وجه التطبيع الصهيوني في المنطقة مع دول أفريقية أمام محاولة ضم الكيان الصهيوني كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي وهي التي احتضنت الحوار الفلسطيني على مدار عام كامل وبإستراتيجية الصبر على هذا الحوار والتوازن الدقيق في المواقف إلى أن وصلنا إلى إعلان الجزائر.

وأكد المتحدث أنّ الجزائر "كانت مع غزة في حروبها، واستقبلنا القوافل التي تخطت الحدود لكسر الحصار عن غزة".

وأشار هنية إلى أن الجزائر كانت حاضرةً في التاريخ وفي الحاضر والمستقبل حاضنةً للقدس والمقاومة، وهي التي شكلت مصدر إلهام لحركات التحرر والمقاومة في المنطقة، وما زالت تشكل مصدر إلهامٍ للمقاومة في فلسطين ولحركة حماس على وجه الخصوص، واحتضنت إعلان دولة فلسطين على أرض فلسطين التاريخية.

ووجه هنية التحية للشعب الجزائري وللرئيس عبد المجيد تبون الذي رعى الحوار الوطني الفلسطيني وأكد أن حركة حماس متمسكة بإعلان الجزائر وأنها معنية بتطبيقه كاملاً غير منقوص، لأن شعبًا تحت الاحتلال يتحرر بالوحدة وبالمقاومة.