22-مارس-2023

(الصورة: Getty)

حدّدت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، برنامج الدراسة للأطوار الثلاثة وتوقيت العمل في المؤسسات التعليمية، خلال شهر رمضان المبارك.

تحديد 7 ساعات دراسة لتلاميذ الجنوب على ألّا يتجاوز البرنامج الساعة الثانية زوالًا بسبب الحرارة

وجاء في بيان نشرته وزارة التربية، أنّ مواقيت العمل التي تقرر تطبيقها ستكون من الساعة 7 صباحًا إلى 14 زوالا بالنسبة لولايات أدرار الأغواط، بسكرة، بشار، تمنراست، ورقلة اليزي تندوف، الوادي، غرداية، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال بني عباس إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت المغير والمنيعة.

وكشف بيان الوزارة بأن مواقيت الدراسة من الساعة 08:30 صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف 15:30 زوالا بالنسبة لباقي الولايات.

وبالنسبة لفترة الدراسة اليومية خلال هذا الشهر المعظم، فستحدد حسب كل مرحلة تعليمية، حيث ستخفّض في مرحلة التعليم الابتدائي بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، كلا من الفترة الصباحية والفترة المسائية بنصف ساعة على أن يستفيد التلاميذ بين هاتين الفترتين من راحة مدتها ساعة وخمسة عشر دقيقة.

الدراسة

أما المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، فإن الفترة الصباحية التي مدتها ساعتان وخمسة عشر دقيقة تخفض إلى ساعة وخمسة وأربعين دقيقة، كما تخفض الفترة المسائية التي مدتها ساعتان وخمسة عشرة دقيقة إلى ساعة وثلاثين دقيقة، يضيف المصدر.

وخفّضت الوزارة، بالنسبة لمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي، مدة الحصة التعليمية ذات الساعة الواحدة بخمسة عشرة دقيقة، على أن يُنظم اليوم الدراسي في فترتين تشمل كل فترة أربع حصص على أن تفصل بين الحصص الصباحية والمسائية راحة مدتها ساعة واحدة.