25-يناير-2021

مشهد من الخراب الذي لحق بالمعلم الأثري تازولت (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أوفدت وزارة الثقافة، لجنة تحقيق عاجلة لموقع تازولت الأثري بباتنة، شرق البلاد، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد تداول صور تظهر تعرضه للتخريب.

الوزارة أكدت متابعتها قضائيًا المتسببين ومحاسبتهم

وأفاد بيان لوزارة الثقافة والفنون، مساء الأحد، أن "سجلت وزارة الثقافة بكثير من الأسف، الصور التي يظهر من خلالها تعرض بقايا معلم بالموقع الأثري تازولت بولاية باتنة إلى تخريب من خلال الكتابة على جدرانه".

واعتبرت الوزارة أن "الاعتداء على الآثار جريمة لا تغتفر، وتشويهُ المواقع بالكتابات العشوائيّة أو بالنّقش أو بمحاولة الهدم لا يعبّر عن الأصالة الجزائريّة ولا عن تفاني أهل هذه الأرض الطيّبة في الدّفاع عن ثرواتها".

كما أوضحت أن "أية محاولة لتخريب الآثار يعتبر مسعى لرهن مقدّرات الأجيال القادمة، وطمس وتشويه ملامح التاريخ الاستثنائي والعريق لهذا الوطن".

وأوعزت مليكة بن دودة في بيانها إلى الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، قصد متابعة الفاعلين قضائيًا واتخاذ إجراءات قانونية ردعية لكل متسبب.

كما أكدت بأن العمل الإجرامي وقع بسبب " وجود تقصير في ضمان الحراسة" مطالبة بالتدخل العاجل لمعالجة آثار التخريب في أقرب وقت.

وشددت بن دودة على اليقظة والعمل على تأمين المواقع وحمايتها، مع دعوتها كافّة المعنين من مجتمع مدنيّ وباحثين، إلى التجنّد لحماية المواقع والمعالم الأثريّة، وعدم التردّد في التبليغ في حالة المساس بها أو ملاحظة شبهة حولها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قصر الرومية بالجزائر.. قصة حب ملك أمازيغي

واسيني الأعرج: هل سُرقت لوحات بيكاسو في الجزائر؟