29-نوفمبر-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

فنّدت وزارة الدفاع الوطني، أنباءً تناقلتها عديد وسائل الإعلام الأجنبية، حول تنظيم تمرين تكتيكي مشترك جزائري- روسي جنوبي البلاد.

الدفاع: التمرين التكتيكي المشترك الذي كان مبرمجًا مع الجيش الروسي في إطار مكافحة الإرهاب لم يتم إجراؤه

وجاء في بيان لوزارة الدفاع بثّه التلفزيون العمومي، أنّ"العديد من وسائل الإعلام الدولية كانت تناولت مؤخرًا معلومات مفادها تنفيذ تمرين تكتيكي مشترك جزائري روسي جنوب البلاد."

وأوضحت الوزارة أن "التمرين التكتيكي المشترك الذي كان مبرمجًا ضمن نشاطات التعاون مع الجيش الروسي في إطار مكافحة الإرهاب لم يتم إجراؤه".

وذكّر المصدر عينه بأنّ "كافة التمارين المشتركة مع الجانب الروسي أو أي شريك آخر يتم الإعلان عنها من خلال البيانات الصحافية الصادرة عنها."

وسبق وأن نشرت وسائل إعلام روسية أنّ مناورات عسكرية مشتركة بين الجيشين الجزائري والروسي، ستُجرى، الشهر الجاري، بقاعدة حماقير ببشار في الحدود الجنوبية الغربية للجزائر.

وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أجرى رئيس أركان الجيش الفريق أول السعيد شنقريحة، بالجزائر العاصمة، محادثات مع مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا، شوغاييف ديميتري إفغينيفيتش.

وتعد هذه الزيارة الثانية منذ بداية السنة للمسؤول الروسي، ففي نهاية شهر آذار/مارس الماضي، عقدت أشغال الاجتماع العادي للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية المكلفة بالتعاون العسكري والتقني، بحضور نفس المسؤول ديمتريشوقاييف، مدير المصلحة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا.

ومعلومٌ أن التعاون العسكري الجزائري الروسي، يشكّل، عنصرًا أساسيًا في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تجرى مناورات دورية بين البلدين، كما تعدّ روسيا المسلح الأول للجيش الجزائري منذ الاستقلال.