14-مايو-2020

انعقاد الجلسات المدنية بحضور المحامين المتأسسين حصرًا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة العدل، الخميس، عن تمديد سريان مفعول المذكرة الوزارية الخاصة باستمرار تعليق العمل بالمحاكم إلى غاية 29 أيار/ماي الجاري، مع تعديل بعض أحكامها، بسبب الوضع الوبائي الناجم عن فيروس كورونا.

النطق بالأحكام في جميع القضايا الموضوعة في المداولة

وذكر بيان لوزارة العدل اطلع عليه "الترا جزائر" أن "القرار يأتي تنفيذًا للتدابير الرامية إلى تمديد العمل بنظام الحجر الصحي، وكذا مجمل التدابير الوقائية من انتشار فيروس كورونا".

وتابع المصدر أن "من بين التعديلات التي أقرّتها وزارة العدل، انعقاد الجلسات المدنية على مستوى المحاكم للنظر فقط في القضايا التي تأسس فيها محامون، بينما تُؤجل تلك التي لم يتأسسوا فيها، كل ذلك بالحضور الحصري للمحامين".

وبحسب الوزارة، فإن "جلسات المحاكم الإدارية تنعقد بالحضور الحصري للمحامين دون الأطراف"، كما تنعقد جلسات الغرف المدنية بالمجالس القضائية بالحضور الحصري للمحامين.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن النطق بالأحكام في جميع القضايا المدنية والإدراية والجزائية الموضوعة في المداولة، كما سيتم تكثيف استعمال إجراءات المحاكمة عن بُعد في قضايا الموقوفين متى توفرت شروطها.

ودعت الوزارة الهيئات القضائية إلى "اللجوء لتقنية المحادثة المرئية عن بعد في اجراءات استجواب وسماع الأطراف من طرف قاضي التحقيق، على أن يقتصر هذا الإجراء على القضايا البسيطة؛ أما فيما يتعلق بالقضايا غير البسيطة، يمكن لقاضي التحقيق أن ينتقل إلى مقرّ المؤسسة العقابية بالتنسيق مع مديرها لوضع برنامجٍ، بعد أخذ رأي وكيل الجمهورية واتخاذ معا الاجراءات الوقائية القصوى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة العدل: لا كورونا في السجون والمحبوسون الجدد يخضعون للعزل

زغماتي: السجون مكتظّة وعلى الولاة التسريع في بناء المؤسسات العقابية