17-يوليو-2022

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الأحد، عن حالة "تأهب قصوى" لمكافحة حرائق الغابات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية.

وزارة الفلاحة حثّت كلّ المسؤولين والمتدخلين عبر التراب الوطني التجنّد لأجل تجنب أو مواجهة أي طارئ

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة أنه "نظرًا للظروف المناخية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة مما قد يسهل من اندلاع حرائق الغابات، تعلن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عن حالة تأهب قصوى، وعن تعبئة كافة مستخدميها التابعين لأسلاك إدارة الغابات، وذلك في إطار التفعيل الدائم والمستمر للمخطط الوطني للوقاية ومكافحة حرائق الغابات".

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة أنه "يتعين على كافة المسؤولين والمتدخلين، عبر التراب الوطني وعلى كل المستويات، التجند لأجل تجنب أو مواجهة أي طارئ، وذلك طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24/24 ساعة".

وحسب البيان ذاته، فقد تمت تعبئة ورصد كافة الوسائل البشرية والمادية لأجل إنجاح حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، بالتواصل مع كافة الإدارات والأجهزة المعنية.

ويندرج هذا الإجراء في إطار السهر على المحافظة على الثروة الغابية وعلى سلامة الأشخاص والممتلكات الكائنة بمحاذاة الوسط الغابي والتي "تلزم كافة المسؤولين والمتدخلين بالتجند التام والمتواصل طيلة فترة الحملة"، يضيف نفس المصدر.

كما سيتم "اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية على مستوى الوزارة للسهر على التنفيذ والتقيد الصارم بالترتيبات والاجراءات المتخذة"، يضيف نفس المصدر".

والشهر المنقضي، أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، رقمًا أخضرًا للتبليغ عن اندلاع الحرائق أو أي تجاوز يمس بسلامة الغابات.

وجاء في بيان لمصالح الوزارة أنّ "هذا الإجراء يأتي في إطار الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها، وعليه تم وضع تحت تصرف المواطنين رقمًا أخضر على مستوى المديرية العامة للغابات، تحت رقم: 1070".

ولفت البيان إلى أنه "يمكن الاتصال بهذا الرقم طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 سا/24 للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات أو تهدد باندلاع نيران".

واعتبرت الوزارة أنّ "النداء يندرج في إطار روح المواطنة، كما يهدف إلى تسهيل التدخلات الأولية للقضاء على أي اندلاع للنيران أو مسبباته في حينها".