15-أغسطس-2022
الصومام

الحماية المدنية وجّهت فرقة خاصة للمعلم الأثري منعًا لوصول النيران إليه (الصورة: فيسبوك)

أكدت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، أن المتحف الولائي للمجاهد، بإفري أوزلاقن، والمعلم التاريخي المُخلّد لمؤتمر الصومام وكل ملحقاته لم تمسّها الحرائق ولم تتعرض لأي أضرار.

الوزارة أثنت على مساعي المواطنين ببجاية في دعم كل الجهود التي بفضلها تمت حماية الموقع التاريخي

وقالت الوزارة في بيان لها "على إثر الحرائق التي اندلعت زوال اليوم الأحد 14 آب/أوت 2022، بالمنطقة المحيطة بالموقع التاريخي الذي شهد انعقاد مؤتمر الصومام 20 آب/أوت 1956، في غابة إفري أوزلاقن بولاية بجاية، والتي سخرت لها السلطات المحلية المدنية والعسكرية لولاية بجاية كل الإمكانيات المادية والبشرية لمحاصرة وإخماد الحرائق المندلعة".

الصومام

وتابعت: "وإذ تشكر وزارة المجاهدين وذوي الحقوق مواطنات ومواطني قرية إفري أوزلاقن معقل الثورة وأرض الشهداء على مرافقتهم ومساهمتهم في دعم كل الجهود التي بفضلها تمت حماية هذا الموقع التاريخي والحفاظ عليه، فإنها  تؤكد على أن المتحف الولائي للمجاهد بإفري أوزلاقن والمعلم التاريخي وكل ملحقاته لم تمسّها الحرائق ولم تتعرض لأي أضرار".

وأظهرت صور وفيديوهات تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقر انعقاد مؤتمر الصومام التاريخي وهو محاصر بألسنة اللهب التي تقترب منه، طالبين من مصالح الحماية المدنية المسارعة لإخماد الحرائق وإنقاذ أحد أبرز المعالم التاريخية في المنطقة.

من جهتها، أكدت مديرية الحماية المدنية لولاية بجاية أن فرقها سخّرت كل الإمكانيات من أجل التدخل السريع لإطفاء نيران جبال أوزلاقن، كما تم توجيه فرقة خاصة للذهاب مباشرة نحو الموقع التاريخي لانعقاد مؤتمر الصومام.