20-فبراير-2020

وزاة النقل دعت أطراف النزاع إلى الحوار لحلحلة المشاكل العالقة (الصورة: العربي الجديد)

استعجلت وزارة النقل والأشغال العمومية، اليوم الخميس، عودة مستخدمي الملاحة التجارية في شركة الخطوط الجوية الجزائرية إلى مناصبهم وتوقيف إضرابهم، الذي شرعوا فيه منذ الإثنين الفارط.

الوزارة شددت على احترام قرارات العدالة ودعت إلى التوقّف الفوري عن الإضراب

ودعت، وزارة النقل في بيانٍ لها، المضيفين المضربين إلى احترام قرارات العدالة بالتوقف "فورًا" عن هذه الحركة الاحتجاجية، التي صدر ضدّها قرار قضائي يقضي بعدم شرعيتها، مشدّدة على "تغليب الحكمة واعتماد لغة الحوار".

وطلبت الوزارة في بيانها، إلى "البحث في مسبّبات ما يحدث وتحديد المسؤوليات، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة، في حقّ المتسببين في هذه الوضعية غير المقبولة"، مذكّرة أن "الإضراب حقٌّ يكفله الدستور وقوانين الجمهورية، وممارسة هذا الحقّ يتمّ وفق الإجراءات المنصوص عليها في التنظيمات سارية المفعول".

وفي السياق نفسه، أوضحت الوزارة أن الدعوة إلى "احترام قرارات العدالة والتوقف الفوري عن الإضراب"، يأتي بعد "استنفاد كل سبل الحوار بين الأطراف المتنازعة لحلحلة المشاكل المطروحة، وإيجاد الحلول المناسبة لها، آخذة بعين الاعتبار بالدرجة الأولى مصلحة الزبائن وكذا مصلحة الشركة ومستخدميها ".

كما شدّدت أنه "لا يمكن أن يكون الإضراب سببًا في الإضرار بمصالح الأطراف المذكورة".

وتأسفت الوزارة "للإضراب عن العمل الذي يشنّه مستخدمو الملاحة التجارية بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، سيما وأن توقيته تزامن واستعدادات القطاع للشروع في تنفيذ برنامج عمله المستمد من خطة عمل الحكومة، لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الرامي إلى إنشاء جمهورية جديدة تستجيب لتطلعات الشعب".

كما أشار بيان وزارة فاروق شيالي، إلى أن "آثار هذه الحركة الاحتجاجية، ستنعكس على المواطنين وتعطّل مصالحهم".

وكان المضيفون المضربون، أكدوا في لقاءات إعلامية وبيانات نقابيّة، أن مطالبهم ليست ذات طبيعة مادية، وإنما تقتصر على مطالب اجتماعية لتحسين ظروف العمل وتطوير تسيير الموارد البشرية والتجهيزات، فضلًا عن التقسيم الساعي العادل، في حين أن الجوّية الجزائرية أكّدت في بيان سابق أن مطالب هذه النقابة تتعلق أساسا بالأجور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إفلاس شركة الطيران "إيغل أزور".. فرصة استثمارية للجزائر؟

القوّة العمومية لتفريق المضيفين المضربين لليوم الرابع بالمطار الدولي