28-مارس-2021

وزيرة العدل السويسرية بعد استقابلها من طرف نظيرها الجزائري (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزيرة العدل والشرطة السويسرية، كارين كيلر سوتر، أنها ناقشت مع الطرف الجزائري سبل إعادة الجزائريين لمقيمين بشكل غير قانوني في سويسرا.

الجزائر أبدت استعدادها لاستعادة المواطنين العالقين بسويسرا

وبثّ التلفزيون السويسري تصريحات الوزيرة كارين كيلر، أكدت فيها تفاوضها مع مسؤولين جزائريين بشأن عودة الجزائريين المقيميين بشكل غير قانوني في سويسرا.

وأوضحت كيلر بأنها "اتفقنا، وهذا مهم، على إيجاد حلول عملية للمهاجرين السريين على الرغم من القيود التي فرضتها الجائحة".

وأضافت: "مشاكل العودة هذه مع الجزائر كانت موجودة بالفعل قبل الوباء؛ إنها بالفعل إحدى الدول الأفريقية التي لا تستطيع سويسرا إعادة طالبي اللجوء المرفوضين إليها، أو الأشخاص الذين وصلوا بشكل غير قانوني أو أولئك الذين فقدوا تصريح إقامتهم"، رغم توقيع البلدين اتفاقية إعادة القبول في عام 2007.

وتابعت كارين كيلر أن السلطات الجزائرية أبدت استعدادها لاستعادة مواطنيها العالقين في سويسرا بمجرد فتح الحدود وعودة الرحلات الجوية الدولية.

وأقالت إن "الطرف الجزائري أوضح أنه من حيث المبدأ، تم إغلاق جميع الحدود فعليًا، لكن الجزائر مستعدة لاستعادة مواطنيها بمجرد فتحها مرة أخرى".

وأشارت وزيرة العدل والشرطة السويسرية، إلى أن "اتفاقية إعادة القبول تعمل من حيث المبدأ"، لكن "من الواضح أن هناك قيودًا. على سبيل المثال، تم قبول فقط الرحلات الجوية المباشرة، غير أن هناك طريق يمكن مناقشته لقبول أيضًا رحلات الترانزيت، من باريس على سبيل المثال، وهي طريقة عملية للغاية".

وللإشارة فإن عدد الجزائريين العالقين بالأراضي السويسرية منذ الجائحة ناهز الـ600 شخص، سيما في ظل الإجراءات الاحترازية وغلق الحدود وتعليق حركة الطيران الداخلي والدولي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرنسا في المرتبة الأولى لطلبات لجوء الجزائريين منذ بداية السنة

ترجمة | الهجرة السرّية إلى الجزائر.. أكبر مما تستقبله أوروبًا يوميًا