25-يناير-2021

وزير الأشغال العمومية اعترف بتعطل مشروع مخطط النقل بسبب فيروس كورونا (الصورة: الهلال اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اقترح وزير الأشغال العمومية وزير النقل بالنيابة، فاروق شيعلي، ورقة طريق تضمّ عدّة خطط لإنهاء مشكلة الاختناق المروري بالجزائر العاصمة، بإنشاء طرق سريعة موازية أو ذات طوابق، لتجاوز ضعف طاقة استيعاب الطرق السريعة الحالية.

شعيلي: كان يفترض أن يتضمّن مشروع تسيير حركة المرور بالعاصمة إنشاء 500 مفترق طرق

واستشهد شعيلي خلال عرض قدّمه أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، حول مخطط سير العاصمة ووضعية قطاع النقل والآفاق المستقبلية، بالطريق السريع بودواو- زرالدة، مؤكّدًا أنّه يشهد مرور 220 ألف سيارة يوميًا، على حدّ تعبيره.

و في هذا السياق، أضاف المتحدّث أنه تم طرح ورقة طريق تضمّ عدة خطط من بينها انجاز نظام للتحكم في حركة المرور، حيث أسند هذا المشروع لطرفين جزائري وإسباني "لكن الشريك الأجنبي انسحب بعد تفشي كوفيد- 19".

هنا، يعلّق الوزير الأشغال العمومية والنقل بالنيابة، "كان يفترض أن يتضمّن مشروع تسيير حركة المرور بالعاصمة إنشاء 500 مفترق طرق، حيث كان سينجز منها 200 مفترق طريق كمرحلة أولى، إلا أن العملية عرفت بطئًا غير متوقع فلم يتم إنجاز سوى 22 فقط".

وبالمقابل، أوضح ممثل الحكومة أن الحل الأنجح لمشكلة الازدحام المروري في العاصمة هو إنشاء طرق سريعة موازية أو ذات طوابق، وذلك بسبب ضعف طاقة استيعاب الطرق السريعة الحالية، على حدّ تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطاع الأشغال العمومية.. الدولة تستعيد مشاريعها من الخواص

فوضى إدارة المشاريع الحديثة.. الجزائريون يسخرون من مشروع "المدينة الذكية"