وزير التجارة: بومرداس تُنتج أكثر من 40% من العنب وطنيًا

وزير التجارة: بومرداس تُنتج أكثر من 40% من العنب وطنيًا

كمال رزيق، وزير التجارة (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق، اليوم الثلاثاء ببومرداس، أن الولاية تنتج أكثر من 40 بالمائة من العنب وطنيًا، داعيًا إلى إنشاء معرض وطنيّ سنوي قار مخصص للعنب و مشتقاته الغذائية المتنوعة بداية من السنة القادمة بولاية بومرداس.

رزيق: قيمة الصادرات الجزائرية المختلفة إلى بلدان العالم بلغت إلى غاية نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي 3.3 مليار دولار

وقال رزيق لوسائل إعلامية على هامش إشرافه رفقة عدد من السفراء والسلطات الولائية على إنطلاق الصالون الأول للتصدير الذي يتواصل على مدار ثلاثة أيام بمدينة بومرداس، إن دائرته الوزارية بصدد التفكير بالتنسيق مع المعنيين من السلطات المحلية على تنظيم معرض وطني سنوي قار بولاية بومرداس حول العنب و مشتقاته المختلفة خلال سنة 2022 .

ونقل موقع التلفزيون الرسمي: "بعدما أشار الوزير إلى أن الولاية تحصي 166 مصدرًا و 245 مستوردًا في مختلف المنتجات، سجل أنها تنتج أكثر من 40 بالمائة من العنب وطنيًا و لذلك، من شأن معرض لهذا المنتوج تكريس و استرجاع مكانة بومرداس كعاصمة لمنتوج هذه الفاكهة و التعريف بالقدرات الولائية في المجال".

وأضاف وزير التجارة، أن من شأن هذه التظاهرة كذلك مساعدة ومرافقة المنتجين على تصدير العنب على حالته، وبعث صناعة تحويلية في المجال، وتمكين المعنيين من دخول عالم المنافسة بشكل أوسع.

هنا، يُلفت المتحدث إلى أن قيمة الصادرات الجزائرية المختلفة إلى بلدان العالم بلغت إلى غاية نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي 3.3 مليار دولار، مؤكدًا التوجه شيئًا فشيئًا نحو بلوغ 4 مليارات دولار من الصادرات مع نهاية السنة الجارية.

وأكد الوزير أن "تحقيق هذه القفزة التي تبشر بخير للسنوات القادمة في مجال الصادرات"، معتبرًا أن ذلك كان بفضل "المرافقة و التسهيلات التي أصبح يتلقاها المصدر الجزائري على مستوى كل القطاعات".

كما أرجع الوزير التحسن في عمليات التصدير إلى جملة من العوامل أهمها وضع قاعدة بيانات للمصدرين وإعادة بعث الدبلوماسية الإقتصادية من خلال وضع تحت تصرف المصدرين فرع للدبلوماسية الإقتصادية في السفارات والقنصليات الجزائرية عبر العالم، إلى جانب تسهيل مشاركة المتعاملين في مختلف المعارض والصالونات والمؤتمرات بداخل و خارج الوطن من أجل الترويج للمنتجات الجزائرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبّون يضع الخطوط العريضة لاقتصاد "الجزائر الجديدة'"

صادرات الجزائر خارج المحروقات.. مضاربة وتهريبٌ للعملة الصعبة