01-أكتوبر-2021

عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الجزائري (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

فند وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، وجود "أيّة ندرة" في الكتاب المدرسي، مؤكدًا أن عملية بيع هذا الكتاب تشهد "وتيرة متزايدة" مع تناقص الضغط على المؤسسات التربوية ونقاط البيع في العديد من الولايات.

 شدّد الوزير على أنه لم يتم إطلاقًا إلغاء بيع الكتب في المؤسسات التعليمية ولم يطرأ أي تغيير على كيفيات اقتناء الكتاب المدرسي

وأشار بلعابد، خلال ترؤسه مساء لندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي حضرتها إطارات من الإدارة المركزية، ومديرو التربية لولايات الوطن، إلى أن عملية بيع الكتاب المدرسي "تشهد وتيرة متزايدة مع تناقص الضغط على المؤسسات التربوية ونقاط البيع في العديد من الولايات"، مشيدًا بـ "مساهمة وسعي جمعيات أولياء التلاميذ والنقابات المعتمدة في القطاع في مرافقة الوزارة في هذا المجال".

وفي هذا السياق، شدّد الوزير على أنه "لم يتم إطلاقًا إلغاء بيع الكتب في المؤسسات التعليمية، ولم يطرأ أي تغيير على كيفيات اقتناء الكتاب المدرسي بهذه المؤسسات والمعمول بها في السنوات السابقة"؛ لأنّ وفرة الكتاب المدرسي بمختلف صيغه -كما قال-"يجب أن يتم بالأولوية داخل هذه المؤسسات كونه فعل بيداغوجي قبل كل شيء، وكون المدرسة أقرب مرفق لاقتنائه".

وتابع المتحدّث بأنه "لا توجد أيّة ندرة في الكتاب الذي تم طبع عناوينه أكثر من تعداد التلاميذ وإيصاله عبر المراكز الولائية لتوزيع الكتاب المدرسي إلى كل المؤسسات التعليمية".

واستشهد وزير التربية، بأن اعتماد الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية للمكتبات الخاصة لبيع الكتب المدرسية ونقاط البيع والمعارض وخدمات أخرى لتوصيل الكتاب "هو إضافة ودعامة للمؤسسات التعليمية وتنويع مصادر بيع الكتاب بما يسمح للأولياء من اقتنائه كل حسب ظروفه".

كما ألح وزير التربية الوطنية في هذا اللقاء، على فتح معارض للكتاب المدرسي "كلما اقتضت الضرورة، شريطة أن تكون في المناطق الحساسة التي يكثر فيها الطلب، مع ضرورة إعداد خارطة لنقاط البيع

بكل مديرية تربية تنشر على صفحاتها الرسمية وفي الأماكن العمومية، ليكون الجميع على علم بها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

وزير التربية يلتزم بتعميم تدريس الأمازيغية

 

الإنكليزية بدل الفرنسية... باريس تشنّ هجومًا معاكسًا