25-يناير-2023
الحج

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أكد وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق بن فوزان، حرص بلاده على تقديم كل التسهيلات للحجاج الجزائريين بما يرفع حصة الجزائر من الحج هذه السنة، مشيرا إلى أن بلاده رفعت كل القيود التي كانت مفروضة خلال جائحة كورونا.

حصة الجزائر من الحج ستبلغ 41300 حاج هذه السنة

وأوضح بن فوزان في كلمة له عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، أن المملكة حددت حصة الجزائر من الحج هذه السنة بـ41300 حاج مع الفتح الكامل لمناسك العمرة دون أي سقف.

وأبرز الوزير أن اللقاء سمح بتأكيد عمق العلاقات الأخوية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية على مر العصور، مشيرا إلى أن بلاده تدعم كل ما يساهم في توطيد هذه العلاقات.

وكان بن فوزان، في ندوة صحفية عقدها رفقة وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي بالعاصمة الجزائر، قد ذكر أنه تم إطلاق منصة "نسك" لتسهيل إجراءات السفر لمكة والمدينة واختيار خدمات السكن والتنقل وحجز الطيران، مرتقبا عودة أعداد الحجاج مثلما كان قبل جائحة كورونا، خصوصا بعد إزالة  سقف السن وإلغاء شرط وجود محرم للمرأة سواء للحج أو العمرة.

كما صرّح  أن بلاده عملت على  توسعة كبيرة لمسجد قباء وتطوير المناطق التاريخية والأثرية وتوسعة المطارات في جدة والمدينة المنورة، في إطار سعيها لخدمة الحاج والمعتمرين.

وعن الإجراءات الجديدة الخاصة بالعمرة، كشف عن تمديد تأشيرة العمرة من 30 يوم إلى 90 يوم بحيث  تصدر التأشيرة في أقل من 24 ساعة الكترونيا.

وفي سياق التحضير لموسم الحج، اعتمد الديوان الوطني للحج والعمرة قائمة نهائية تضم 45 وكالة سياحة وأسفار مؤهلة للمشاركة في تنظيم شعيرة الحج لموسم  1444هـ/2023 م.