18-ديسمبر-2021

الوزير الأول يلتقي بنظيره التركي (فيسبوك/الترا جزائر)

عقد وزير الخارجية رمطان لعمامرة، جلسة عمل مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو حول التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية.

استعرض الوزيران وضع العلاقات الثنائية بين الجزائر وتركيا

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أنه "في أعقاب الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الثالثة للتعاون الأفريقي-التركي المرتقبة باسطنبول، عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، مساء اليوم، جلسة عمل مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو".

وتابع البيان "استعرض الوزيران وضع العلاقات الثنائية بين الجزائر وتركيا، معربين في هذا الصدد عن ارتياحهما للمستوى الذي بلغه التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة ما تعلق بالتبادلات التجارية والاستثمارات المباشرة".

كما اتفق الطرفان على ضرورة تكثيف العمل لتعزيز هذا التعاون للرقي به إلى مستوى طموحات وقدرات البلدين، حسب البيان ذاته.

وفي السياق،  تبادل لعمامرة و تشاووش أوغلو وجهات النظر بخصوص مخرجات الاجتماع الوزاري للتعاون الأفريقي-التركي والتي سترفع لاجتماع القمة الذي سينطلق غدا حيث يترأس الوفد الجزائري الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وعلى صعيد آخر، تباحث الوزيران حول بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك كما تناولا بالنقاش الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة الأورومتوسطية وبعض القضايا الأفريقية الراهنة.

وقرّرت الجزائر المشاركة بتمثيل رفيع في قمة تركيا أفريقيا، عبر حضور الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، ممثلًا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وستكون هذه القمة التي سيفتتحها الرئيس التركي طيب رجب أردوغان وسط حضور مرتقب لعدد كبير من الزعماء والمسؤولين الأفارقة، تحت شعار "تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك".

وتأتي هذه القمة في توقيت يشهد تقاربًا جزائريًا تركيا لافتًا خاصة في المجال الاقتصادي، حيث ينشط الطرفان بكثافة من أجل تعزيز التعاون والشراكة بينهما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابة الوزير الأول بن عبد الرحمان بفيروس كورونا

التحدّيات الاقتصادية تفصل في اختيار أيمن بن عبد الرحمان