18-أكتوبر-2020

وزير الصحة والسكّان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد (الصورة: موقع التلفزيون الجزائري)

لم يستبعد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، إمكانية العودة إلى تشديد التدابير الاحترازية في ظل الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الجزائر، موضّحًا أن هناك تراخ عام في التقيد بالإجراءات الوقائية في البلاد.

وزير الصحة حذّر من موجة ثانية للوباء في الجزائر 

وقال وزير الصحة لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الجزائرية، أن تحسن الوضعية الوبائية في الجزائر وانخفاض الضغط على المستشفيات، لا يعني أن الجزائر تخلصت من الوباء، وأن نتصرف بحرية ودون الالتزام بالتدابير الوقائية كما نشهده الآن.

وأشار المتحدّث، إلى أنه لاحظ خلال زيارته لإحدى الولايات تخلي المواطنين نهائيًا عن القناع الواقي وهو أمر غير معقول بالنسبة لوزير الصحة، الذي دعا المواطنين إلى التحلي بأقصى درجات الحذر والالتزام بالتدابير الوقائية لتفادي الوقوع في موجة ثانية من انتشار الوباء المستجد، مثلما يحدث في دول الجوار وبعض الدول الأوروبية.

في هذا السياق، شدّد الوزير على ضرورة احترام إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداع القناع الواقي والتعايش مع الوباء، لأن "الأمر لم يحسم بعد في ظلّ عدم توفر لقاح فعال ضدّ الوباء"، مؤكدًا أن وزارة الصحة تتعامل بحذر مع الوضعية الوبائية واتخذت جميع التدابير الاحتياطية بما فيها تعزيز قدرات تخزين الأدوية والأقنعة الواقية تحسًبا لأي طارئ، على حدّ قوله.

وبخصوص العودة إلى أقسام الدراسة المرتقبة الأربعاء المقبل، وتخوف الأولياء على صحة أبنائهم، طمأن وزير الصحة بأن البروتوكول الصحّي الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع اللجنة العلمية، أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي احتكاك الأطفال فيما بينهم، داعيًا الأولياء إلى عدم الانسياق وراء كل ما يشاع هنا وهناك بعيدًا عن الدوائر الرسمية، يقول المتحدّث.

 

اقرأ / ي أيضًا:

وزير الصحّة: يجب التعايش مع وباء كورونا لأنّه موجود في كل مكان

وزير الصحة: 75 % من المواطنين سيخضعون للتلقيح المضاد لفيروس كورونا