23-يوليو-2022
وزير الصحة

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم السبت، عن الشروع في مراجعة القوانين الأساسية للقطاع خلال الدخول الاجتماعي  القادم.

بن بوزيد: 6 قوانين أساسية تخص قطاع الصحة على طاولة الحكومة قبل نهاية السنة

بن بوزيد: إعادة النظر في توزيع الأطباء الأخصائيين على مختلف المؤسسات الاستشفائية بداية من شهر أيلول/سبتمبر القادم

وعلى هامش زيارة ميدانية قادته إلى ولاية الجزائر، أكد، بن بوزيد، في تصريحات صحفية أنّه "تطبيقًا لما أعلن عنه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، فإنه سيتم إعداد القوانين الأساسية للقطاع قبل نهاية السنة الجارية".

وأوضح الوزير أن مصالحه شارفت على الانتهاء من تحضير 6 قوانين أساسية تخص القطاع و4 أخرى في  طور الإعداد، مشيرا إلى أنه سيتم عرض هذه النصوص على اجتماع الحكومة مع مطلع  الدخول الاجتماعي المقبل.

وبالنسبة لملف الخدمة المدنية، قال بن بوزيد إنّ "هذا الملف يوجد قيد الدراسة  بعد إنشاء أقطاب طبية جهوية تقدم الخدمات للمواطنين بالمناطق التي تعاني من  نقص في الأطباء، سيما الأخصائيين".

ولفت في الصدد إلى "التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث  العلمي بهدف تعزيز المصالح التي تعاني من نقص في الأطباء المساعدين والأساتذة  المساعدين"، مشيرًا إلى "ضرورة إعادة النظر في توزيع الأطباء الأخصائيين على مختلف المؤسسات الاستشفائية عبر الوطن بداية من شهر أيلول/سبتمبر القادم."

ومطلع العام الجاري، أوصى الرئيس تبون، خلال أشغال الملتقى الوطني حول تجديد المنظومة الصحية،  بـ"وضع خطة عاجلة لتطوير أنشطة الأمن الصحي، ومراجعة آليات تسيير المسار المهني، ومراجعة القوانين الأساسية الخاصة بالأطقم الطبية وقانون الخدمة المدنية ونظام  الحوافز والتعويضات."

كما تعهّد الرئيس بالزيادة في العلاوات المخصصة لشاغلي المناصب العليا على مستوى المؤسسات الصحية، مع تحيين قائمة الأمراض المهنية وتجهيز وتوفير المعدات الصحية وتجهيزات السلامة الصحية، ووضع تدابير تحفيزية لفائدة الممارسين الأخصائيين لضمان تغطية صحية عادلة على مستوى المناطق الداخلية وفي الصحراء.