15-نوفمبر-2022
وزير الصناعة

أحمد زغدار، وزير الصناعة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

وعد وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، ببلوغ نسبة إدماج بـ 40 بالمائة خلال 5 سنوات من بداية نشاط التصنيع في قطاع الميكانيك وصناعة المركبات.

زغدار: سعر التكلفة للمركبات سينخفض بفعل إنتاج مدخلات هذه المركبات محليًا

وقال زغدار خلال ندوة صحفية بمناسبة افتتاح الطبعة السابعة للصالون الدولي للمناولة بقصر المعارض بالصنوبر البحري، أنه سيتم "العمل على إعداد خطة استراتيجية واضحة مبنية على صناعة حقيقية فعلية للنهوض بكل الفروع الصناعية خاصة في قطاع الميكانيك وصناعة المركبات بمعدلات إدماج تصل إلى 40 بالمائة خلال الخمس سنوات من بداية نشاط التصنيع".

وأبرز الوزير أنه "سيتم إعطاء حركية كبيرة لما بعد الصناعة وخاصة الصناعة الميكانيكية والمركبات من خلال خلق شراكة رابح-رابح وعن طريق تعبئة القدرات والكفاءات المتاحة محليا أو بالشراكة الأجنبية المشروطة بنقل التكنولوجيا".

وأشار زغدار إلى أن سعر التكلفة للمركبات سينخفض بفعل إنتاج مدخلات هذه المركبات محليًا من مواد أولية ومواد محولة من قبل المؤسسات العمومية والخاصة، مؤكدا أنه سيتم إدماج المؤسسات الناشئة والصغيرة في هذا الإطار حيث ستكون مرفوقة من طرف مؤسسات عالمية"، وأضاف أن أسعار المركبات ستكون "معقولة" و"منخفضة".

وكشف الوزير لبلوغ هذه الغاية عن وضع سياسة لتشجيع الصناعات الكهربائية والحد من استيراد المنتجات الكهربائية والمساهمة في تحقيق الفعالية الطاقوية، بالإضافة إلى وضع نظام جديد من خلال تدابير تحفيزية تسمح بالإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة على المكونات والمواد الأولية المستوردة أو التي تم اقتناؤها محليا من طرف المناولين والمنتجين في إطار نشاطاتهم.

وينتظر الفاعلون في قطاع السيارات بفارغ الصبر الإعلان عن دفتر شروط السيارات الذي سينشر في الجريدة الرسمية قبل نهاية الأسبوع، لاستيضاح طرق استيراد السيارات، في وقت بدأت أسعار السيارات المستعملة تعرف تراجعا محسوسا متأثرة بهذه الأخبار.