19-نوفمبر-2022
سيارات

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

قال وزير الصناعة، أحمد زغدار، السبت، إنّ تاريخ دخول أوّل سيارة مستوردة إلى الجزائر، مرتبطٌ بمدى التزام المستثمرين بتطبيق بنود دفتر الشروط الجديد للاستيراد.

دفتر شروط السيارات نصّ على أنّ تسليم السيارة يكون في حد أقصاه 45 يوم بعد إبرام عقد الشراء

وأكّد الوزير زغدار، في تصريحات إعلامية، أنّ "مدى تطابق الملفات المُقدمة لاستيراد السيارات مع دفتر الشروط، سيسهل، منح الاعتمادات."

وفي ردّه عن سؤال حول الآجال المحددة لذلك، شدّد وزير الصناعة على أن : "الآجال محدّدة بموجب القانون."

كما عاد زغدار إلى جدل الأسعار المتوقعة للسيارات المستوردة، معتبرًا أنها "ستحدّد من خلال تكلفة الاستيراد، أو الإنجاز، في حالة السيارات المصنّعة محليًا."

وتنص المادة 10 من المرسوم التنفيذي الخاص بشروط ممارسة نشاط وكلاء السيارات، على أن الوزير المكّلف بالصناعة يمنح الاعتماد وفقَا للنموذج الملحق بهذا المرسوم، بناءً عـلى رأي مطابق من اللجنة المذكورة في المادة أدناه، في أجل ثلاثين يومًا ابتداءً من تاريخ تسليم وصل الإيداع.

وبحسب متتبعين في مجال السيارات بالجزائر، فإن الوكلاء سيتحصلون على الرخصة المؤقتة في شهر كانون الأول/ديسمبر من السنة الجارية، بينما سيتحصلون على الاعتمادات في مطلع كانون الأول/جانفي القادم، لتبقى إجراءات طلب المركبات من المصنع والتصدير التي تنطلق بداية من شهر شباط/فيفري.

كما نصّ دفتر الشروط الخاص بكيفية ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، على بند يمنع استيراد السيارات ذات محركات الديزل، وأكد في مادته 29 أنه "لا يرخص لوكلاء السيارات استيراد بالنسبة لفئة المركبات السياحية إلا تلك المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هجين: بنزين/كهربائي، بنزين/هيدروجيني، الغاز الطبيعي المميع/ الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به".

كما أكد على أن تسليم السيارة يكون في حد أقصاه 45 يوم بعد إبرام عقد الشراء ويمكن تمديد المهلة باتفاق مكتوب بين الطرفين. وفي حال تسديد المبلغ كاملا يتم التسليم في مدة أقصاها 7 أيام.

وبحسب المرسوم، يجب أن يكون لدى الوكيل المعتمد، المنشآت اﻷساسية الملائمة للعرض وللخدمة ما بعد البيع وللتخزين، كما يلزم الوكيل المعتمد بتوفير مستخدمين يتمتعون بالمؤهلات المطلوبة و/أو الخبرة المهنية في مجاﻻت التسويق والمهن المرتبطة بالمركبات.