21-ديسمبر-2021

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، الثلاثاء، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أجرت ما يقارب 300 زيارة للمؤسسات العقابية بالجزائر.

رشيد طبي: ما أنجزته الجزائر للحفاظ على حقوق الإنسان هام ولا ينكُره إلّا جاحد

وقال رشيد طبي، في كلمة له خلال احتفالية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بفندق الأوراسي، بالعاصمة، إن "لجنة الصليب الأحمر الدولية أجرت خلال هذه السنة 296 زيارة للمؤسسات العقابية وتحادثت مع 7400 محبوس، قام بها أكثر من 200 مندوب تابع لها".

وأكد في الصدد أن "هذه الزيارات تتم وفق المعايير المعمول بها في هذه المنظمة وبدون حضور أي شاهد"، مشيرا إلى أنه "يتم حاليا التحضير لبرنامج سنة 2022 لزيارة المؤسسات العقابية".

كما أضاف أن مصالحه سجلت هذه السنة 12515 زيارة فجائية قام بها قضاة الجمهورية لأماكن التوقيف من أجل السهر على حماية حقوق المحبوسين؛ بالإضافة إلى توفير قطاع العدالة أزيد من 1345 إطارا طبيًا للتكفل بالمحبوسين داخل السجون، و 118 جناح للمعالجة الاستشفائية.

ووفق الوزير فإن "مصادقة الجزائر بعد استقلالها مباشرة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أكده دستور نوفمبر 2020، موضحًا: "الدستور الجزائري لم يكتف بالمصادقة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بل جعل من الممارسة الفعلية للإعلان هدفا."

واعتبر وزير العدل أن "ما أنجزته الجزائر في سبيل المحافظة على حقوق الإنسان هام ولا ينكُره إلا جاحد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

المجلس الوطني لحقوق الانسان يدعو إلى محاربة خطاب الكراهية

اللجنة الأميركية للحريات الدينية تصنّف الجزائر في القائمة السوداء