28-يناير-2021

الهاشمي جعبوب، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

 الترا جزائر - فريق التحرير

قضى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، بـ "استحالة" العودة إلى العمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن حاليًا، بالنظر للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد.

جعبوب: العمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن جاء في ظرف استثنائي عام 1997

وذكر الوزير، في رده في جلسة علنية على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس، أنه "يستحيل في الوضع الحالي العودة إلى هذا الإجراء نظرا للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد".

وأبرز جعبوب بأن "العمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن جاء في ظرف استثنائي عام 1997 نظرا للوضع الاقتصادي الذي عاشته البلاد بسبب تطبيق شروط صندوق النقد الدولي آنذاك مما أدى إلى غلق الكثير من المؤسسات الاقتصادية وتسريح عدد كبير من العمال".

وقدّر الوزير عدد المستفيدين من التقاعد النسبي إلى حد اليوم بأزيد من مليون عامل مما أدى بالإخلال بالتوازنات المالية للصندوق وخلق عجز هيكلي بداية 2013، مشيرا إلى أنه تم لهذا الغرض "اللجوء إلى المساعدة من طرف مختلف صناديق الضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للاستثمار للتكفل بدفع معاشات المتقاعدين لتغطية العجز".

وكان الاتحاد العام للعمال الجزائريين، في توصياته الأخيرة للحكومة قد دعا إلى "رفع الأجر التقاعدي الأدنى من 20 ألف دينار إلى 30 ألف دينار على جميع العمال، وإلغاء نظام التعاقد الحالي والعودة إلى النظام السابق الذي يسمح للعمال بالتقاعد المُسبق بإتمامه 32 سنة من العمل، و تثبيت كل العمال المتعاقدين وتحويل مناصب عمال التوقیت الجزئي آلیا وإدماجھم".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء التقاعد المبكر يقلق عمال الجزائر

جدلٌ جديد حول قانون التقاعد وصندوق إطارات الدولة