09-فبراير-2021

عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

قال وزير الفلاحة، عبد الحميد حمداني، الثلاثاء، إن حالات فيروس إنفلونزا الطيور التي سُجلت في مزرعة بولاية أم البواقي شرقي البلاد، لا تنتقل إلى الإنسان.

المصالح الفلاحية أعلنت حالة الطوارئ لمحاصرة العدوى ومنع انتقالها

وأوضح الوزير في أول رد فعل رسمي حول تسجيل حالات نفوق للدجاج بإحدى مزارع عين فكرون أن المصالح المعنية في حالة تأهب قصوى في ولاية أم البواقي والولايات المجاورة.

وأبرز حمداني أن قطاعه وضع جهاز يقظة استعجالي للمتابعة مهامه تسجيل الحالات الجديدة على مستوى الولاية المعنية ومراقبة باقي الولايات.

كما كشف حمداني على القضاء على أكثر من 2000 طائر مصاب بالإنفلونزا، مشيرا إلى أن الطيور المهاجرة القادمة من دول أوروبية هي السبب الرئيسي في نقل الفيروس إلى الجزائر.

من جهته قال المدير المحلي للمصالح الفلاحية بأم البواقي، مولود بوجردة، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، إن نفوق هذه الطيور جاء بشكل "فجائي" في الفترة الممتدة ما بين 17 إلى 21 كانون الثاني/جانفي الماضي.

وأضاف: " لقد بينت تحاليل عينة من الدجاج النافق، التي تم إرسالها إلى مخابر الصحة الحيوانية، أن سبب النفوق هو الإصابة بداء إنفلونزا الطيور".

وأكد بوجردة أن كل الإجراءات اللازمة قد تم اتخاذها في هذا الشأن وذلك بدفن الدجاج النافق وتطهير المدجنة التي كان بها وفقا للشروط الصحية والبروتوكولية اللازمة.

وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، اليوم الثلاثاء، إن الجزائر سجلت بؤرة لسلالة إنفلونزا الطيور "إتش5 إن8" في مزرعة للدواجن، شمال شرق البلاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تسجل بؤرة لسلالة إنفلونزا الطيور

عام التيفيس.. من ذاكرة الأوبئة التي قتلت الجزائريين