23-يناير-2022

(الصورة: الخبر)

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، الأحد، أن سعر حليب الأكياس "لم ولن يعرف أية زيادة".

هني: استيراد 180 ألف طن سنويًا من بودرة الحليب الموجهة لإنتاج حليب الأكياس

وقال هنّي في تصريحات للقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية "أُعلن ذلك بصفة رسميّة أنه لن تكون هناك أية زيادة في أسعار حليب الأكياس المدعم وسيبقى بنفس السعر أي 25 دج".

وتابع: "الديوان الوطني المهني للحليب يستورد سنويًا 180 ألف طن من مسحوق الحليب موجه لإنتاج حليب الأكياس المدعم ولا يوجد أي رفع لسعر هذا الأخير".

شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

وأضاف وزير الفلاحة في الصدد أنه "سيكون هناك دعم مستهدف يخص العائلات المحتاجة، سيحدث ذلك مستقبلا، لكن في الوقت الراهن رفع سعر الحليب المدعم غير وارد وسيبقى 25 دج للكيس".

وهنا شدد الوزير على ضرورة تعزيز حظائر الماشية بالأبقار الحلوب وهذا من خلال استيراد هذا النوع من الأبقار، موضّحا أن "عملية استيراد الأبقار الموجهة لإنتاج الحليب قد تمت إعادة بعثها خلال الشهر الجاري."

كما دعا إلى "الاحترام الصارم للتدابير المتضمنة في دفتر الشروط الجديد الذي يخص هذه العمليات."

وكشف المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة، أن أموالًا طائلة تخصص سنويا لاستيراد الأبقار الحلوب، و"نحن نأمل للوصول إلى إنشاء مشاتل لإنتاج العجول الأنثى الصغيرة محليا من أجل رفع الإنتاج الوطني من الحليب واللحوم الحمراء".

واستدرك: "قمنا بوضع نظام مراقبة دقيق حيث سيتم تجنيد كل المصالح البيطرية لمتابعة الحيوانات المستوردة على مستوى مراكز الحجر وتطعيمها ضد مرض الحمى القلاعية، كما ينص الإجراء الجديد على إجبارية تأمين القطيع المستورد".

وفيما يتعلق بالعلاوات الخاصة بجمع الحليب، أكد هني أنها حاليا قيد الدراسة على مستوى دائرته الوزارية، من أجل زيادة محتملة، علما أنها تقدر حاليا بـ 12 دج للمنتج و4 دج للقائم على جمعها و5 دج للمحول.

وبخصوص الضغط الذي يشهده الحليب المعبأ، الذي يتم انتاجه بالمسحوق المستورد، أوضح الوزير أن السوق ستشهد انتعاشا عقب تحرير رخص الاستيراد ابتداء من 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تدرس خطة جديدة لمواجهة أزمة حليب الأكياس

هل فعلًا تعاني الجزائر من "أزمة حليب"؟