23-أبريل-2021

الراحل عبد الرحمان بن خالفة (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

انتقل، اليوم الجمعة، إلى رحمة الله، وزير المالية الأسبق عبد الرحمان بن خالفة، بمستشفى عين النعجة العسكري بالعاصمة بعد إصابته بفيروس كورونا.

الراحل عُين في 2020 مبعوثًا خاصًا للاتحاد الأفريقي

ويوارى جثمان الراحل (72 سنة) الثرى عصر الجمعة بمقبرة دالي ابراهيم بالعاصمة.

وشغل الفقيد منصب وزير المالية في الفترة ما بين 14 أيار/ماي 2015 و11 حزيران/جوان 2016، كما عين نهاية نيسان/أفريل 2020 كبمعوث خاص للاتحاد الإفريقي، من قبل رئيس الاتحاد الإفريقي، سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، باقتراح من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وخلال مسيرته المهنية شغل عبد الرحمان بن خالفة العديد من المناصب بما في ذلك منصب مهندس مستشار في المعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية "إينباد"، ومنصب مسؤول سامي في قطاع الري والتجهيز فضلا عن تعيينه سنة 1993 كمدير مركزي بوزارة الصيد والموارد الصيدية.

وفي 2004 أصبح المفوض العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية وكان كذلك عضوا في مجلس النقد والقرض ببنك الجزائر؛ وعين سنة 2005 أمينا عاما لجمعية البنوك المغاربية.

وتقدّم الوزير الأول، عبد العزيز جراد، برسالة تعزية إلى عائلة الوزير الأسبق، جاء فيها: "إننا نفقد أحد الخبراء والكفاءات الوطنية في قطاع المالية، التي تقلدت عدة مناصب منها وزير المالية، الأمين العام لجمعية البنوك المغاربية، وآخرها مبعوثا خاصا للاتحاد الإفريقي".

وأضاف الوزير الأول: "وإذ أتقاسم معكم الآلام في هذا الـمصاب الجلل، فإنني أتقدم إلى ذوي الراحل وزملائه في التدرس الجامعي، بأخلص عبارات العزاء وأصدق الـمواساة، داعياً الـمولى جلّ جلاله، أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته وغفرانه، ويجعل الفردوس الأعلى من الجنة مكانه، وأن يلهم ذويه جميل الصبر وعظيم السلوان، إنه السميع الـمجيب".

 

 

اقرأ / ي أيضًا:

الجزائر.. تعديلات وزارية ضد تيار المعارضة

وفاة طبيبة بفيروس كورونا في سطيف