05-يناير-2021

أيمن بن عبد الرحمان، وزير المالية (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، عن انخفاض فاتورة الاستيراد في الجزائر خلال السنة الماضية بـ 8 ملايير دولار مقارنة بعام 2019.

وزير المالية ينفي وجود تقشّف في ميزانية الدولة

وقال بن عبد الرحمان لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الجزائرية، إنّ هذا المؤشّر له علاقة مباشرة بالتحكم في تضخيم الفواتير، "التي كانت تمثّل في السنوات السابقة نسبة تتراوح بين 30 و 35 بالمائة من  قيمة فاتورة الاستيراد".

واستشهد المتحدّث، بسنة 2014 التي بلغت فيها قيمة هذه الفاتورة 64 مليار دولار بسبب تضخيم الفواتير.

وأرجع وزير المالية، تقلّص فاتورة الاستيراد التي تتراوح حاليًا بين 27 و28 مليار دولار، إلى المجهودات المبذولة للحدّ من عجز الميزانية وتمثل حقيقة احتياجات السوق، بعيدًا عن أيّ اختلالات في تموين السوق الوطنية، على حدّ تعبيره.

سينصبّ التوجّه خلال 2021، حسب المتحدّث، على تثمين المنتوج الوطني وتعويض المنتوج المستورد، والعبور إلى مرحلة الإنتاج القويّ والولوج إلى الأسواق الخارجية، على حدّ قوله.

هنا، ينفي بن عبد الرحمان، وجود أيّ تشقف في ميزانية الدولة، ويؤكّد أن التحكم في إنفاق الميزانية لا يعني تقشفًا بل ترشيد للنفقات والتحكم فيها، مشيرًا إلى أن قانون المالية الجديد 2021، لم يُدرج أي زيادة ضريبية؛ بل "تم خفض بعض الضرائب ومرافقة فئة من المواطنين ممن تتراوح مداخيلهم بين 40 ألف و42 ألف دينار".

في سياق آخر، كشف بن عبد الرحمان عن الانتهاء خلال الأسابيع القادمة من رقمنة جهاز الجمارك، الذي بلغ مراحله الأخيرة، وهو المشروع الذي يجسّد، حسب المتحدّث، بالشراكة مع دولة كوريا، موضحًا أنه وفي إطار محاربة تضخيم الفواتير تم  إدراج إجراءات آلية وتنسيق العمل بين كل الدوائر المعنية بالتجارة الخارجية لتبادل المعلومات آنيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأكثر تقشفًا.. نواب الغرفة السفلى يصوّتون على قانون المالية 2021

بن عبد الرحمان: قانون المالية 2021 يُحارب التهرّب الجبائي وتضخيم الفواتير