08-سبتمبر-2020

أرزقي براقي، وزير الموارد المائية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الموارد المائية أرزقي براقي، الثلاثاء، إن الأمطار الغزيرة التي تشهدها الجزائر حاليا، تدخل ضمن النشاط الموسمي، إلا أنها تأثرت بالتغيرات المناخية الحادة وأصبحت أكثر كثافة.

وزارة الموارد المائية تحضّر استراتيجية للتدخل في النقاط السوداء

وأكد أرزقي براقي، في تصريح للإذاعة الأولى، أنّ "أن الفيضانات المؤقتة التي شهدتها عدة ولايات سببها العواصف الخاطفة والكميات الكبيرة للمياه المتساقطة في ظرف وجيز".

وأرجع وزير الموارد المائية، الفيضانات الأخيرة إلى عدم قدرة البالوعات على استيعاب كمية المياه، إذ برر يقول: "الأمطار كثيفة وغزيرة والبالوعات لا تقدر على استيعاب تلك الكميات الهامة مهما كانت سعتها، لذلك نشهد هذه الفيضانات المؤقتة".

وأضاف أرزقي براقي إن "الكمية التي تساقطت في ثلاث ساعات بالعاصمة تعادل الكمية التي تتساقط في شهر كامل، وفي خنشلة تم بالأمس تسجيل ما يقارب 20 ميليمترا في 15 ثانية، أما في قسنطينة فقد سجل 35 ميليمترا في أقل من 20 ثانية".

وأوضح المتحدث بأنه "من أجل مجابهة مثل هذه الحالات تعكف الوزارة على استكمال إستراتيجية خاصة للتدخل في المناطق السوداء الـ 700 التي يمكن أن تشهد فيضانات خلال موسم الأمطار".

وبخصوص التحقيقات التي أمر بها رئيس الجمهورية في قضية انقطاع التزويد بالماء الشروب عشية عيد الأضحى، كشف الوزير براقي أنّ "التحقيق لا يزال مستمرًا على مستوى مصالح الأمن، وأن النتائج ستعلن في القريب".

كما أشار إلى أن "عملية تقييم إداري داخلي على مستوى أداء المسؤولين في قطاع الري، والذي أسفر عن فضح بعض الممارسات سيما سوء تسيير البرامج التنموية وسوء تسيير الخدمة العمومية وهو ما نتج عنه قرارات إقالة في حق بعض المسؤولين".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيول جارفة تحدث طوارئًا بالعاصمة وولايات شمالية

3 قتلى في سيول جارفة بباتنة وتبسة