15-سبتمبر-2019

وزير العدل السابق محمد شرفي (فيسبوك/ الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

شهدت الجزائر اليوم الأحد، ميلاد "السلطة المستقلّة لتنظيم الانتخابات"، لأوّل مرّة منذ استقلال البلاد، وانتُخب وزير العدل السابق محمّد شرفي رئيسًا لها، من طرف أعضائها الخمسين، حيث تضمّ قائمة الهيئة قضاةً ومحامين وفاعلين من المجتمع المدني.

 البرلمان الجزائري صادق بغرفتيه، على مشروع قانون "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"

ونقل التلفزيون العمومي، أن رئيس الدولة المؤقّت، عبد القادر بن صالح، وقّع اليوم على القانونين العضويين المتعلقّين بتنظيم الانتخابات، وتشكيل السلطة المستقلة للإشراف على الانتخاب.

وكان البرلمان الجزائري قد صادق بغرفتيه، على مشروع قانون "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، بعد مناقشة دامت من يوم الخميس إلى الجمعة الماضيين، إضافة إلى مصادقته على تعديلات جزئية على قانون الانتخاب.

في مقابل ذلك، أنهى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مهام فؤاد مخلوف، بصفته الأمين العام للسلطة العليا المستقلّة لمراقبة الانتخابات، وذلك حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاءت "السلطة المستقلّة لتنظيم الانتخابات"، نتيجة الحوار الذي جرى بين الرئاسة ولجنة الحوار والوساطة، حيث تولّت رفع انشغالات الحراك الشعبي، رغم تحفّظات الشارع وبعض الأحزاب السياسية.

 وكان كريم يونس رئيس لجنة الحوار والوساطة، أشرف على تنصيب أعضاء اللجنة، المكوّنة من 50 عضوًا، من بينهم 10 شخصيات من جهاز العدالة، و20 من المجتمع المدني، و10 أساتذة جامعيين، و3 شخصيات وطنية، وممثّلين عن الجالية بالمهجر و5 من الكفاءات المهنية.

السلطة المستقلّة لتنظيم الانتخابات" تتمتّع لأوّل مرّة بصلاحيات واسعة

يذكر أن "السلطة المستقلّة لتنظيم الانتخابات" الجديدة، تتمتّع لأوّل مرّة بصلاحيات واسعة، حيث انتقلت إليها جميع صلاحيات وزارتي العدل والداخلية في تنظيم ومراقبة الانتخابات، بداية من بطاقة الناخب وصولًا إلى إعلان النتائج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملصقات الانتخابات البلدية في الجزائر.. إخفاق في حرب الصورة

الجزائر..الانتخابات البرلمانية تبدأ من الفيسبوك

دلالات: