13-أبريل-2022
الموز

(الصورة: سي أن أن عربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمرت الحكومة بضخ 13 ألف طن من الموز على مستوى أسواق الجملة، بدءًا من السبت، لكسر المضاربة التي تعرفها أسعار هذه المادة وخفض سعرها إلى 400 دينار للكيلوغرام الواحد.

ضخ 13 ألف طن من الموز في الأسواق على ألّا يتعدى سعره الـ 400 دينار

وعن جهات مسؤولة بقطاع التجارة، أكّد "الشروق أونلاين"، أن "الجزائر ستستلم كميات إضافية من هذه المادة من دولة الإكوادور خلال الأيام المقبلة".

وتابع المصدر أنه "يُنتظر وصول 600 حاوية موز، تحتوي 13 ألف طن من هذه الفاكهة، تضم الحاويات 1200 طرد، كل طرد يحتوي على 18 كيلوغراما".

وربطت سبب غلاء فاكهة الموز وندرتها، في الآونة الأخيرة، بـ "تأخر رخص الاستيراد الصادرة عن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى 14 شباط/فيفري المنصرم، التي منحت إمكانية الاستيراد لـ18 متعاملًا بحصص تتراوح بين 1000 و2000 طن، في حين منحت رخص لصغار المستوردين لجلب كميات تتراوح بين 50 و100 و280 طن."

كما تأخّرت الكميات المستوردة من الإكوادور إلى غاية شهر نيسان/أفريل الجاري، بسبب مشاكل النقل البحري وندرة حادة بالحاويات المؤجرة على مستوى البلد المورّد الإكوادور، بحسب المصدر نفسه.

ووصلت أسعار هذه المادة، مؤخرًا، إلى 800 دينار في الأسواق، ما جعل نشطاء يطلقون حملة مقاطعة له عبر منصات التواصل الاجتماعي، تحت هاشتاق بعنوان "خليه يكحال" (دعه يفسد).

وباشرت مصالح الأمن عمليات مداهمة لغرف التبريد، وحجزت، أمس الثلاثاء، 1243 طن من فاكهة الموز على مستوى أربع ولايات، كانت موجّهة للمضاربة في السوق، مع توقيف 7 مخالفين.

وللإشارة فإن الجزائر تستورد سنويا 160 مليون دولار من الموز، ما يوازي 250 ألف طن من هذه الفاكهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"خليه يكحال".. حملة جزائرية لمقاطعة شراء فاكهة الموز

مضاربة.. حجز كمية كبيرة من الموز وتوقيف 7 مخالفين