11-يوليو-2022

باخرة طارق بن زياد ترسو بميناء الجزائر (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

كشف عضو لجنة الشؤون الخارجية والتعاون في البرلمان، عبد الوهاب يعقوبي، عن وفاة مغترب جزائري على متن باخرة طارق بن زياد بميناء أليكانت بإسبانيا، صبيحة الجمعة الماضية.

نائب عن الجالية بإسبانيا: عملية بيع التذاكر تحوم حولها عدة شبهات من بينها تقديم تسهيلات للتجار وحرمان المواطنين من السفر

وقال يعقوبي في تصريح لـ "الترا جزائر" إن "الحادثة هي الثانية خلال أيام، وحدثت بسبب مضاعفات صحية نتيجة الإجهاد وتأجيل الرحلات".

وتابع: "وصلتني رسالة نصيّة من أحد أفراد الجالية الجزائرية بإسبانيا، أكد فيها وفاة مسافر جزائري في أليكانت بسبب ظروف السفر غير الملائمة خاصة ما تعلق بطول انتظار الرحلات".

من جهته، أكد النائب عن الجالية في إسبانيا فارس رحماني أن  "وفاة الجزائريين بسبب الإهمال وتأجيل الرحلات والمبيت في مختلف الموانئ الأوروبية تحوّل إلى عادة تتطلب دق ناقوس الخطر وفتح تحقيقات عاجلة لتفادي كوارث ومآسي أخرى".

وأشار المتحدث في الصدد ذاته، أنه كان شاهدًا على مبيت جزائريين من مختلف الشرائح والأعمار في موانئ مرسيليا وأليكانت وهذا ما تسبب في تدهور الحالة الصحية للعديد منهم خاصة كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، وتعرض اثنين للوفاة.

وتابع "عملية بيع التذاكر تشوبها الكثير من الشبهات تقوم على تقديم تسهيلات للتجار وحرمان المواطنين من السفر، "وحتى الذين يملكون تذاكر يعانون الأمرين بسبب تأجيل الرحلات لأيام".

وبداية الشهر الجاري، توفي جزائري بُعيد صعوده لباخرة نقل المسافرين بين مارسيليا الفرنسية والجزائر، نتيجة ضيق في التنفس إثر يومين من عناء الانتظار بمارسيليا، وفق ما نقله النائب عن الجالية عبد الوهاب يعقوبي.

وكان النائب قد أشار قبل ذلك، إلى عناء إلغاء الرحلات بشكل عشوائي وإبقاء المسافرين في ميناء مرسيليا يومين في العراء، مبرزًا أن الإهانة تواصلت بعد أن تمكن الركاب من الصعود على متن الباخرة إذ لم يجدوا من يتكفل بهم.

ونقل النائب على صفحته شهادات لمسافرين قالوا إنهم تُركوا دون أكل وشرب، وعبروا عن استيائهم من الحالة الموجودين فيها. كما اشتكوا من بقائهم ثلاثة أيام وهم ينتظرون في رصيف الميناء ومن تدخل الشرطة الفرنسية لتفريق احتجاجهم.