02-ديسمبر-2022
رمطان لعمامرة

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: Getty)

فريق التحرير ــ الترا جزائر

تشارك الجزائر، الجمعة، بوفد وزاري هام في الطبعة الثامنة من منتدى الحوار المتوسطي بالعاصمة الإيطالية روما، بهدف "ترقية الحوار والتعاون لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه الفضاء الأورومتوسطي".

وزارة الخارجية: الوفد الجزائري سيبرز إسهامات الجزائر في ترقية السلم بالمنطقة

ويقود الوفد الجزائري، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، الوزير رمطان لعمامرة، على أن يرافقه كل من  وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليدي.

وأضاف بيان الخارجية أنّ "دورة هذه السنة التي تنعقد في خضم التوترات والأزمات المتصاعدة على المستوى العالمي ستشهد تميزا من حيث النقاشات حول المسائل ذات البُعد الدولي على غرار مستقبل تعددية الأطراف والنظام العالمي وأزمات الغذاء والطاقة ناهيك عن ملف التنمية المستدامة وحماية البيئة".

وفي الصدد لفتت الخارجية إلى أنّ "الوفد الجزائري سيغتنم فرصة مشاركته ليبرز مساهمات الجزائر في ترقية السلم والازدهار في المنطقة ويطرح رؤيتها بخصوص التطورات التي شهدتها الساحة الدولية مؤخرًا ويقترح توصياتها بهدف بناء عالم أفضل".

كما أكّدت أنّ "الطبعة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي تأتي في سياق يخدم العلاقات الجزائرية-الإيطالية التي تعرف هذه السنة ديناميكية خاصة لا سيما بعد زيارة الدولة التي أداها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى ايطاليا شهر أيار/ماي المنصرم وانعقاد القمة الحكومية المشتركة الرابعة الجزائرية-الإيطالية في تموز/جويلية إضافة إلى اللقاء الأخير بين الرئيس تبون ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، جيورجيا ميلوني، على هامش قمة المناخ (كوب 27) بشرم الشيخ في مصر."

وسيعرف منتدى الحوار المتوسطي، الذي أطلقته إيطاليا منذ 2015، حضور مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم رؤساء دول ووزراء وممثلين عن منظمات إقليمية ومؤسسات بحث وتفكير من ضفتي المتوسطي، قصد مناقشة التحديات التي تواجه الفضاء الأورومتوسطي.