20-ديسمبر-2022
استيراد السيارات

نقل السيارات المستوردة في الجزائر (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر وكلاء المركبات تأكيد المواعيد من طرف الأمانة التقنية لإيداع نسخ أصلية من ملفاتهم بعد تسجيلهم في المنصة، إذ يجهل كثير من الوكلاء من ذوي الخبرة في المجال المدة التي تستغرقها اللجنة لاستدعائهم، بعد تسجيلهم في المنصة الرقمية منذ أكثر من 20 يومًا.

120 وكيلًا سجلوا في المنصة ينتظرون معالجة ملفاتهم

ولم يحدد القانون المدة التي تستغرقها الأمانة التقنية لاستدعاء وكلاء المركبات بعد تسجيلهم في المنصة، وهو ما يضعهم في دائرة "الآجال المفتوحة" قبل استدعائهم ودراسة ملفاتهم.

هنا، يتساءل عدد من الوكلاء ممن يمتلكون خبرة في المجال، في اتصال مع "الترا جزائر"، أنه إذا كانت مدة شهر تتعلق بالحصول على رخصة أولية (مؤقتة) فقط، فمتى يتم الحصول على الرخص النهائية لمباشرة عملية الاستيراد؟

وشرعت اللجنة التقنية الخاصة بمتابعة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، بدراسة الملفات المودعة على مستواها، حيث انطلقت بدراسة أربعة ملفات في مرحلة أولى، تتعلق باستيراد علامتي سيارات سياحية وعلامة سيارة نفعية وأخرى متعلقة بالدراجات.

وحسب المعلومات التي تحصلت عليها "الترا جزائر"، فإن دراسة ملفات نشاط وكلاء المركبات التي يتم دراستها، ستكون بوتيرة 16 ملفًا في الشهر على الأكثر، أي بمعدل أربع ملفّات في الأسبوع، على أن يكون الردّ على أصحابها في مهلة لا تتجاوز شهرًا واحدًا.

وينتظر أن تستغرق عملية دراسة الملفات مدة طويلة نسبيًا إذا تمت بهذه الوتيرة، وذلك لدراسة جميع الملفات التي يفوق عددها 120 ملفًا في المنصة الرقمية ينتظر المعالجة، حيث تستغرق دراسة الملفات المودعة من طرف الوكلاء فترة لا تقل عن ثمانية أشهر للرد على جميع الوكلاء.

وأودعت أولى ملفات نشاط وكلاء المركبات إلى اللجنة التقنية، يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر الجزائر، وباعتماد مدة شهر كأقصى حد للردّ على الوكلاء بالسلب أو الإيجاب، فإنه يُفترض أن يكون منح أول رخصة مؤقتة يوم 17 كانون الثاني/جانفي 2023، وهو ما يثير تساؤلات كثيرين حول آجال منح الرخص النهائية لوكلاء المركبات.