16-نوفمبر-2020

الحراق أتلفت حوالي 10 آلاف هكتار من أشجار الغابات (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وكيل الجمهورية لمحكمة شرشال إلى الشمال الغربي من العاصمة، عن تفاصيل التحقيقات الخاصّة بحرائق الغابات التي شهدتها منطقة قوراية قبل تسعة أيام.

وكيل الجمهورية: المجموعة الأولى تتكون من ثلاثة أشخاص استعملوا قارورات غاز البوتان في إشعال النار 

وقال وكيل الجمهورية، كمال شنوفي، في ندوة صحفية له اليوم، إنه تم التوصل إلى تحديد هوية 25 متورطًا بالفعل الإجرامي من داخل وخارج الوطن، أربعة منهم التمس في حقّهم أمرًا بالقبض الدولي سيفصل فيه قاضي التحقيق بهذه المحكمة.

وذكر وكيل الجمهورية، أن المتورّطين في الحرائق ينقسمون إلى أربع مجموعات، أخطرها الأولى التي تواصل أفرادها مع أشخاص خارج الوطن وداخله لارتكاب هذا الفعل الإجرامي لزعزعة استقرار الوطن، على حدّ قوله.

وأوضح أن هذه المجموعة الأولى تتكون من ثلاثة أشخاص، استعملوا قارورات غاز البوتان في إشعال النار بالإضافة إلى أخذ صور فوتوغرافية من طرف الفاعل الرئيسي خلال قيامه بالجريمة، كما ضبطت أجهزة هاتف نقال في مكان سرّي لا يعلمه إلا الفاعل.

وتم حسب المسؤول القضائي، معاينة رسائل نصيّة قصيرة بين الفاعل وبين أطراف تقيم خارج الوطن، واكتشاف تلقي أموال عبر بنك واسترن يونيون لغرض القيام بهذه الأفعال الإجرامية.

وأشار وكيل الجمهورية، إلى أن المتورّطين ضمن المجموعة الأولى تمّت متابعتهم بجناية الأعمال التخريبية والمساس بأمن الدولة عن طريق إضرام النار.

أما المجموعة الثانية، فتتكون وفق وكيل الجمهورية، من ثمانية أشخاص حرضتهم المجموعة الأولى على إشعال النار عمدًا ما أسفر عن وفاة شخصين وخلف خسائر عمومية وخاصّة، وهم متابعون بجناية الأعمال التخريبية وإشعال النار في أملاك الغير.

واختلفت دوافع المجموعة الثالثة التي تتكون من خمسة أشخاص أحرقوا مساكنهم الخاصّة من أجل الحصول على إعانات مالية من الدولة، وتمت متابعتهم بجناية الأعمال التخريبية وجناية وضع النار عمدًا.

 كما تتشكل المجموعة الرابعة من ثلاثة أشخاص، حرضوا على الدعوة للتجمهر بهدف الإخلال بالسكينة والنظام العام للمواطنين عن طريق نشر الأكاذيب والأخبار المغلوطة، وهي التهمة التي تمّت متابعتهم بها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

9165 هكتار من الغابات التهمتها النيران منذ بداية جوان

حرائق الغابات في منطقة القبائل.. "الماكيدعو لتدخّل أجنبي إيكولوجي