10-يوليو-2022
مجموعة من الناس يخيمون داخل إحدى الغابات (الصورة: eurocampings)

مجموعة من الناس يخيمون داخل إحدى الغابات (الصورة: eurocampings)

قررت السلطات المحاية لولاية تيبازة منع جميع النشاطات داخل الفضاءات والأملاك الغابية طيلة موسم الصيف، في فترة مكافحة حرائق الغابات الممتدة إلى غاية نهاية شهر أيلول/سبتمبر.

القرار يمنع من تجوال المواطنين والمركبات والدراجات وكل النشاطات داخل الفضاءات الغابية إلى غاية سبتمبر القادم

وأفاد قرار ولائي يدخل حيز التطبيق بمنع تجوال المواطنين والمركبات والدراجات، وكل نشاط داخل الفضاءات الغابية من أجل التخييم أو الراحة أو الاستجمام والترفيه في إطار حماية غابات الولاية من الحرائق.

كما يمنع القرار، ركن السيارات والدراجات أو تجوال الأشخاص راجلين أو راكبين المركبات أو الدراجات داخل أو بمحاذاة الأملاك الغابية.

بالإضافة إلى ذلك، تم منع إقامة موائد شواء أو الطهي أو التجمعات داخل الأملاك الغابة، استنادًا للمصادر.

من جهة أخرى، يمنع القرار ذاته صناعة الفحم داخل الفضاءات الغابية أو بمحاذات الغابات. طيلة سريان مفعول هذه التدابير عبر جميع مناطق الولاية.

وفي السياق، يستثني القرار الولائي ذاته، السكان المقيمين والجمعيات والمؤسّسات، الحائزين على رخص استثنائية مع استخراج أيضًا رخص استثنائية للمركبات أو الشاحنات في حال اقتضت الضرورة دخولها للفضاءات الغابية.

كما يستثني هذا القرار أيضًا الأفراد التابعين لمختلف الهيئات والإدارات العمومية، التي تتطلب الوضعيات الطارئة تواجدهم بعين المكان، فيما يتعرض كل مخالف لأحكام هذا القرار لعقوبات منصوص عليها قانونًا.

واستند القرار الصادر إلى التنظيمات والتشريعات المنظمة للأملاك الغابية الوطنية. بهدف حمايتها والمحافظة عليها واتخاذ تدابير وقائية للحيلولة دون وقوع حرائق طوال موسم حماية الغابات من الحرائق.