23-أكتوبر-2022
بن سلمان

محمد بن سلمان، وي العهد السعودي (الصورة: Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلنت الرئاسة، السبت، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اعتذر لعدم حضوره القمة العربية المقررة في الجزائر الشهر المقبل.

الرئيس تبون أبدى في مكالمة مع العاهل السعودي تفهمه للوضعية متمنيًا له له موفور الصحة

وأفاد بيان للرئاسة بأنّ الرئيس عبد المجيد تبون، تلقى مساء السبت مكالمة هاتفية من وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعرب له فيها عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستنعقد في الفاتح تشرين الأول/نوفمبر بالجزائر، "امتثالًا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر".

وأكد البيان أن "تبون أبدى تفهمه لهذه الوضعية وأسفه لتعذر حضور وليّ العهد محمد بن سلمان، متمنيًا له موفور الصحة والعافية".

وأضاف: "المملكة العربية السعودية الشقيقة ستظل حاضرة معنا في كل الظروف".

وكشفت مصادر إعلامية أنّ ثلاثة قادة عرب آخرون سيغيبون عن القمة، وهم: ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي سيمثله في القمة نائب رئيس مجلس الوزراء، محمد بن مبارك آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، الذي قرر إيفاد نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص للسلطان، أسعد بن طارق آل سعيد.

إضافة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، الذي سيغيب عن القمة لاعتبارات تخص انقضاء عهدته الرئاسية في 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، حيث يتوقع أن يمثل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بيروت في القمة.

واستكملت الجزائر تحضيراتها للقمة، ففي آخر زيارة له، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن القمة العربية المقبلة في الجزائر ستشهد حضورا رفيعا للقادة العرب.

ولفت إلى "وجود تأكيدات هامة من رؤساء وملوك دول عربية هامة ومؤثرة في العمل العربي المشترك لحضور القمة"، مردفًا: "القمة تؤشر إلى أنها سوف تكون حقًـا قمة للمّ الشمل. أملي أن الاجتماعات القادمة للمندوبين ثم وزراء الخارجية تنتهي إلى التوافق الكامل الذي نرصده حاليًا."