27-أغسطس-2022
ماكرون ديسكو

ماكرون يزور محل "ديسكو مغرب" بوهران (الصورة: Getty)

أثارت زيارة الرئيس الفرنسي للمحل، الذي كان مقرًا لإحدى أكبر شركات إنتاج الأغاني في سنوات التسعينات "ديسكو مغرب" موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي من طرف ناشطين رفضوا اِختزال تاريخ مدينة وهران العريق في محل إنتاج موسيقي.

ناشطون رفضوا حصر تاريخ مدينة وهران العريق في محل إنتاج موسيقى الراي

وتداول رواد المنصات وسم  #وهران_ماشي_ديسكو (وهران ليس ديسكو)، للتعبير عن عدم رضاهم عن اختيار "ديسكو مغرب" كمحطة رئيسية في زيارة الرئيس الفرنسي للباهية.

وفي السياق، قال الإعلامي قادة بن عمّار في منشور له "لما كنّا صغارًا كان آباؤنا أو معلمينا يأخذوننا في رحلات لوهران، فنزور أول ما نزور، متحف أحمد زبانة، نشاهد صورته الفخمة في بهو المتحف وتحتها رسالة لوالدته قبل إعدامه، ثم نذهب لساحة (بلازدارم) ونتصوروا مع "السبوعة"".

 

لما كنّا صغارا ..كان آباؤنا (او معلمينا) يأخذوننا في رحلات لوهران، فنزور أول ما نزور، متحف أحمد زبانة..!! نشاهد صورته...

Posted by Kadda Benamar on Saturday, August 27, 2022

 وأضاف الإعلامي بن عمّار، بالقول: "اليوم كثير من الناس يأخذون أولادهم إلى ديسكو مغرب".

وقال تعليق على المنشور ذاته "ديسكو مغرب أصبح يمثل الثقافة الوهرانية والتاريخ الوهراني والصورة النمطية المغلوطة عن وهران وكأنها عاصمة الغناء والرقص فقط، كل شي مقصود ومدروس".

ودوّن خالد أمير اسكندر "إنهم يعلمون ما يفعلون ويعرفون من أين تأكل كتف القيم، لقد قرأت في مجلة ليكسبراس عام 1992 ما تزرعه المدرسة الأساسية من الأعشاب الضارة  في أذهان الشباب  يزيله ديسكو مغرب".

 

انهم يعلمون ما يفعلون و يعرفون من أين تأكل كتف القيم قرأت مقال في 1992 في مجلة لكسبراس l'express يقولون بالحرف "...

Posted by Khaled Amir Iskandar on Saturday, August 27, 2022

من جهته قال محمد أمين  إنّ "الدول تتفاخر بمتاحفها بإنجازاتها بمشاريعها ونحن نتفاخر بأستوديو غناء".    

واعتبر محمد بن حريرة أن "وهران إحدى حُصون الجزائر في العلم والعلماء والقُرّاء والفقهاء والصالحين والمصلحين وأهل الفضل والإحسان والخير وليست ديسكو ".

 

وهران إحدى حُصون الجزائر في العلم والعلماء والقُرّاء والفقهاء والصالحين والمصلحين وأهل الفضل والإحسان والخير ❤️🇩🇿🇩🇿🇩🇿👊 ماشي (ديسكو مغرب)

Posted by ‎بن حريرة محمد‎ on Saturday, August 27, 2022

وكتب ياسر "ديسكو مغرب ليس معلمًا تاريخيًا أو تراثًا ثقافيًا فنيًا لوهران، كان من الأجدر زيارة مسرح علولة الذي اغتالته أيادي الغدر ومنزل الراحل الفنان القدير أحمد وهبي".

وزار إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، مقر شركة الإنتاج "ديسكو مغرب"، التي تزّينت براية جزائرية كبيرة، حيث التقى الرئيس الفرنسي هناك بجمع من الفنانين وصاحب الشركة بوعلام بن حوة.

كما التقط ماكرون، داخل المحل صورًا تذكارية مع أشرطة ألمع نجوم فن الراي الجزائري، على غرار الشاب حسني والشاب خالد وآخرون.

وقال بالمناسبة إنّه "حرصت على زيارة ديسكو مغراب، لأنه مهد لأغنية الراي، والثقافة الشعبية، التي تعدُّ إبداعاً لكل المنطقة المغاربية والجزائرية خصوصًا، بفنانيها الكبار، الذين أثَّروا في عدة أجيال ومزال مستمرًا ذلك لحد الآن، كنا نتكلم عن الشاب حسني ومن مرّوا من هنا."

وبدوره، قال مالك "ديسكو مغرب"، بوعلام بن حوة، في تصريحات إعلامية، صبيحة السبت، إنّ "زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مهد الراي، شرف لنا، هو مهتمٌ بفن الراي، وقدِم خصيصًا لزيارة ديسكو مغرب".

وتابع بن حوة: "وخلّد تواجده بالشركة بصور وذكريات له"، مشيرًا إلى أنه "تلقيت تشجيعًا من ماكرون عن العمل وعدم ترك المحل مهملًا".