18-فبراير-2022

فرحات مهني، أمير بوخرص (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الأخير قائمة الأشخاص والكيانات الإرهابية في القائمة الوطنية، وفق المرسوم التنفيذي المحدد لتصنيف الأشخاص والكيانات الإرهابية.

تتولى اللجنة الوزارية مهمة متابعة حجز أموال وممتلكات المدرجين في القائمة السوداء

وضمت القائمة 16 شخصًا صنفوا في قائمة الإرهابيين، بينما صُنّفت كل من حركة "الماك" و"رشاد" على أنهما منظمات إرهابية.

وجاء في هذه القائمة كل من فرحات مهني، ، هشام  عبود، أمير بوخرص المدعو "أمير ديزاد"، لعباسي براهيم، فرحوح حناف، لورغيوي يوغرطة، إتيم مراد، مرزوق عبد الرحمان، مخيوبة يحيى، دهينة مراد المدعو "عمار"، منصري منار، عروة عباس، زيطوط محـمد، مكي دواجي إبراهيم، بوذراع رضا المدعو "تقي الدين".

وجاء هذا المرسوم تطبيقًا لمرسوم تنفيذي سابق حدّد كيفيات التسجيل في القائمة السوداء، للأشخاص والكيانات الإرهابية، كما تم، حينها، استحداث لجنة وزارية مشتركة مهمتها إدراج أو شطب الأشخاص والكيانات من القائمة السوداء للإرهاب.

وتتولى اللجنة الوزارية مهمة متابعة حجز أموال وممتلكات المدرجين في القائمة السوداء، كما سيتم نشر  أسماء الأشخاص المنتمين إلى المنظمات الإرهابية على الجريدة الرسمية، مع سحب جواز السفر والمنع من السفر أو من دخول الجزائر لكل شخص ورد اسمه في القائمة، بالإضافة إلى تجميد  أموال الأشخاص المدرجين ضمن قائمة الإرهاب المقيمين في الخارج.

وفي أيار/ماي من العام الماضي، صنف المجلس الأعلى للأمن في الجزائر حركة "رشاد "التي ينشط قادتها في الخارج وتنظيم "الماك" الانفصالي في منطقة القبائل، ككيانَين إرهابيَيْن، وتلا ذلك اعتقالات في صفوف هذين التنظيمين واتهامات بإشعال الحرائق وغيرها.

 وفي حزيران/جوان من العام المنصرم، وسَعت السلطات الجزائرية تعريف الإرهاب في المادة 87 مكرر من قانون العقوبات ليشمل "محاولة الوصول إلى السلطة أو تغيير نظام الحكم بوسائل غير دستورية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإعلام الرسمي يتهم بعض المتظاهرين بالانتماء لحركة محظورة

إلقاء القبض على إرهابي أطلق سراحه في صفقة أسرى بمالي