08-سبتمبر-2022
إخواننا

مشهد من الفيلم الجزائري "إخواننا" (الصورة: فرانس إنفو)

أعلنت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام، عن اختيار الفيلم الروائي الطويل "إخواننا" للمخرج رشيد بوشارب، للمنافسة على جائزة "الأوسكار" ضمن فئة الأفلام الدولية .

الجزائر تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي نالت جائزة الأوسكار العالمية عن فئة أفضل فيلم أجنبي عام 1969

وقالت اللجنة في بيان إنّها اختارت "إخواننا" بعد مفاضلة بينه وبين أفلام "حورية" للمخرجة مونيا مدور و"حليم الرعد" للمخرج محمد بن عبد الله و"زفيرة... الملكة الأخيرة" لعديلة بن ديمراد وداميان أونوري.

وتشكلت اللجنة برئاسة المخرج محمد لخضر حمينة وعضوية المخرجة ياسمين الشويخ والممثل فوزي صايشي والممثل حسان كشاش ومهندس الصوت علي محفيش والملحن سليم دادة والناقد السينمائي سليم عقار.

ويتناول الفيلم قصة مقتل المهاجر الجزائري مالك أوسكين على يد عناصر من الشرطة الفرنسية خلال احتجاج طلابي على إصلاحات التعليم الجامعي في ليل الخامس من كانون الأوّل /ديسمبر 1986.

بعد الحادثة، أصبح مالك رمزًا للكفاح ضد العنصرية وعنف الشرطة في فرنسا إذ خرج مئات الآلاف من طلبة وصحافيين وغيرهم، إلى الشارع محتجّين في تظاهرة سلمية على جريمة الشرطة، في 36 مدينة فرنسية.

ويروي الفيلم قصة عائلتين جزائريتين تعيشان في ميودون ولاكورناف بباريس من خلال أحداث وقعت في ثلاثة أيام وليال بباريس خلال أعمال الشغب الطلابية في ديسمبر 1986،حيث ستفقد كل منهما أحد أولادها على يد الشرطة وهما  مالك أوسكين وعبد بن يحيى 22 و 20سنة.

وكتب سيناريو الفيلم المخرج رشيد بوشارب بالتعاون مع الروائية كوثر عظيمي، أما التمثيل فهو لآدم عمارة، رضا كاتب، سمير قاسمي، لينا خودري ورفايال برسوناز.

وتعتبر الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي نالت جائزة الأوسكار العالمية عن فئة أفضل فيلم أجنبي، حيث نالها فيلم "زاد" عام 1969، كما نال جائزة أوسكار أفضل مونتاج،  كما تعتبر الجزائر الأكثر ترشحا في القوائم النهائية للجائزة في البلاد العربية.

للتذكير، سيقام حفل إعلان وتسليم جوائز الدورة الخامسة والتسعين للأوسكار في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة في آذار/مارس 2023.